djeddimouad

من قال قولهم وقد تبرأ مشايخهم ؟



بسم الله الرحمان الرّحيم
الحُجّة منكُم و إليكم ....................... سيّد قُطب .
ناقشني أحدهم او بالأحرى جادلني و كالعادة عن غير هداية و علم في بعض من كتابات سيّد قطب رحمه الله - بالطّبع سمع ما يُجادل به من أحدهم ولهذا طريقان
- إمّا أنّه سمع دون فهم ولم يجتهد في حقيقة الأمر و بواعثه
- أو أنّ من نقل له الحديث نقله دون فهم
و الرأي الأوّل بالنّسبة لي اكثر صوابا فقد احتج في قوله أنّ سيّد قطب قدح في الأنبياء و الرسل بقول مشايخه ومن بينهم مفتي سعوديتهم عبد العزيز آل الشيخ و لهذا نرد عليه بقول مشايخه ، عبد العزيز آل الشيخ يقول في سؤال سائل عن " أحادية الوجود " في ظلال القرآن للسيّد قطب يرد شيخهم - من احتجوا بقوله و لغاية هذا الصباح يقول لي أنّ شيخه لم يقل أنّ سيّد قطب لم يقدح في الأنبياء ( اسمعوا إبتداءا من الثانية 17 بعد الدقيقة الأولى فلربّما أصابني صمم ..؟ ) هذا ممّا يِؤكّد أنّه يُحبُّ أن يسمع دون تحرٍّ ، المهم يقول شيخه " ..... والكتاب له أسلوب عال في السياق أسلوب عال ، هذا الأسلوب الذي كتب به السيد كتابه قد يظن بعض الناس بادئ بدء من بعض العبارات أن فيها شركا أو أن فيها #قدحا #في #الأنبياء ... ولو أعاد النظر في العبارة لوجدها أسلوبا أدبيا راقيا عاليا ولكن لا يفهم هذا الأسلوب إلا من #تمرّس #في #قراءة #الكتاب ..... " وبالتالي فقلّة فهمهم للعبارات لمستواها العالي هو من حال بينهم و بين فهمهم ، إذا كيف يقولون بغير قول مشايخهم ؟ و يحتج هذا الأخ بغير ما قال شيخه و الرابط الصوتي على قناة اليوتوب https://youtu.be/ua2B9SAiJn0 ولكم أن تتأكّدوا بسماعه و في الردّ أيضا قول المفتي العام لسعوديتهم " ...أنّ سيّد قطب له جهاد تعلمون أنّه استشهد او قتل شهيدا...." وهذا ما يُنكرونه ولا ندري بأي مشايخ استشهدوا ومن استشهدوا بحديثه لم يقل ما قال هؤلاء و إذا ؟
طعنهم الآخر في كتابات سيّد قطب انّ لا فائدة منها إطلاقا ويحتجّون في هذا أيضا بقول مشايخهم وما قالوا فيهم إلا زورا و تدليسا فقد تنصّل مشايخهم من اقوالهم فها هو عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه اللّه يقول في سؤال سائل عن كتب أبي الأعلى المودودي و أبي الحسن النّدوي و #سيّد #قطب" .... أنّها كلها كتب مفيدة ، كتب هؤلاء الثلاث رحمهم الله كلها كتب مفيدة فيها خير كثير ولا تخلو من بعض الأغلاط فكل يؤخذ من قوله و يُترك ليسوا معصومين ..... " و الرّابط الصوتي على قناة اليوتوب https://youtu.be/KTdFgqPLd3A إذا كيف يقولون بخلّوها من الفائدة اهم أعلم أم مشايخهم ...؟
وطعنهم الثالث قولهم أن سيّد قطب رحمه اللّه فسّر القرآن تفسيرا بما يتوافق وهواه في كتابه في ظلال القرآن و هذا تغيير لما جاء به القرآن فأتينا بقول شيخهم صالح الفوزان وهو من بين من يستشهدون بقولهم للطّعن في سيّد قطب " .... فقال في ظلال القرآن ما هو بتفسير و إنّما هو كلام في معنى القرآن ... " و إذا من اين تأتي أخبارهم ومشايخهم يُنكرون حديثهم ..؟ و الرّابط الصوتي على اليوتوب : https://youtu.be/Ayj8Cr_S6pA ولكم أن تتأكّدوا فهذا غيض من فيض والأدهى أنّهم إذا أحسّوا بأنّ اليد امتدّت لخنّاقهم فرّوا تنكشف عورتهم وقالوا نسمع شريطا آخر .... يا أخي وما بال هذا الذي بين أيدينا أم تُنكر أنّه لشيخك الذي لم تفهم حديثه فنسبت له الزّور و البهتان ...... نصيحتي لك يا صاحبي إقرأ فالعقل مفتاح الأمور على أن لا نجتهد في كتاب الله فما بلغنا من العلم إلا قليلا ومع هذا إقرأ و إلا لما خلق الله لك عقلا ؟

Votre commentaire s'affichera sur cette page après validation par l'administrateur.
Ceci n'est en aucun cas un formulaire à l'adresse du sujet évoqué,
mais juste un espace d'opinion et d'échange d'idées dans le respect.
Nom & prénom
email : *
Ville *
Pays : *
Profession :
Message : *
(Les champs * sont obligatores)