benali212

السكان : الجبلية





ينحدر الجبلية من الولي الصالح سيدي بالمرسلي الذي ولد بالجبل الدقيق " الجبل الأخضر"
بين القرنين العاشر والحادي عشر ، وهو ابن بومدين بن عبد القادر بن عبد الواحد بن علي بن يعقوب الذي ينتهي نسبه إلى الحسين بن علي رضي الله عنهما . كان بالمرسلي من الشيـوخ الجامعين بين العلم والورع حيث عرف بالتبحر في سائر العلوم على اختلاف أنواعها وظهـرت على يده كرامات .
تلقى علومه عن أبيه وأجداده بالزاوية التي أسسها جده عبد القادر في القرن الثامن هجـري بجبل الدقيق الكائن بضواحي عين الحديد ، وكان يخلف والده في الإشراف على حلقات الدرس وهـو لا يزال شابا لم يتجاوز العشرين من عمره . تتلمذ على يده العديد من الأولياء الصالحين والعلماء الأجلاء منهم : سيدي قادة بالمختار " معسكر" وسيدي عمر " فرندة " وسيدي امحمد بن علي" مدغوسة " وسيدي الشيخ " البيض" وغيرهم من رجالات العلم والمعرفة .
توفي بالمرسلي عن عمر يناهز "80 " عاما كرسها في عبادة الله ونشر العلم ، من أثاره بعض المخطوطات في الفقه والسنة لازالت موجودة بزاوية الغوافلة التي تفرعت كما حدثنا المكي بوغفالة من الزاوية الأم ، ومنها : كتاب مجموع النسب والحسب والفضائل والتاريخ والأدب وتواتر الأقوال وتوارثها .
لقب هؤلاء بالجبلية كونهم كما يقول البعض استوطنوا مرتفعات الجبال المتواجدة بضاحيــة عين الحديد ، وهم معروفون كما يشهد الماضي والحاضر بالعلم والكرم والإباء والشجاعة ، ولقـد عانى هؤلاء كما عانى غيرهم من أبناء الناحية من ويلات الاستدمار فالتحقوا بالقـرى والمدن وامتزجوا بأهلها من الحوارث وخلافة والجبابرة وغيرهم من سكان الجهة ، فكان بذلك أن توطـدت بينهم أواسر المحبة والإخاء عن طريق التجاور والمصاهرة وغيرها .
تفرع الجبلية إلى عدة عمائر منها : أولاد سيدي بن يمينة ، أولاد ابن فاطمة ، أولاد ابن حليمة
المصادفة ، مرغنيس ، الغوافل ، أولاد بوعبد الله ، اولاد عبد الواحد ، أولاد سيدي موسى أولاد بليل الشوالة ، المرازيق ، الزوي ، الطواهرية ، وأكبر هذه العمائرعلى الاطلاق أولاد ابــن حليمة ومرغنيس.




السلام انا من عرش البواشرية المنحدمن الجبلية بعين فراح ارجوكم ساعدوني للحصول على الشجرة وشكرا
قاضي عبد الغني - LIBRE - ORAN, Algérie

17/07/2019 - 406225

Commentaires

مرحبا السلم عليكم انا انحدر من قبيلة الجبلية من عرش البلشرية بعين فراح معسكر اسم العاعلة قاضي و يطلق علينا ايضا اولاد البودالي ارجو كل من يعرف هذا العرش يساعدني في لبحصول على الشرة و شكرا
ABDELGHANI KADI - SANS - ORAN, Algérie

02/10/2017 - 356587

Commentaires

Mokhtar
mokhtar - mokhtar - tiarat, Algérie

14/12/2014 - 228383

Commentaires

Votre commentaire s'affichera sur cette page après validation par l'administrateur.
Ceci n'est en aucun cas un formulaire à l'adresse du sujet évoqué,
mais juste un espace d'opinion et d'échange d'idées dans le respect.
Nom & prénom
email : *
Ville *
Pays : *
Profession :
Message : *
(Les champs * sont obligatores)