- Beni Mehenna

بني مهنة

عدد القراءات : 16815
هذا القسم مخصص لـ بني مهنة إذا كان لديكم معلومات أو تعليقات حول هذا الموضوع، لا تترددوا في إبدائها. هذ الفضاء مفتوح لحرية التعبير ، ولكن بهدف إيجابي شكرا لكم على المشاركة




سيظهر تعليقك على هذه الصفحة بعد موافقة المشرف.
هذا النمودج ليس مخصص لبعث رسالة شخصية لأين كان بل فضاء للنقاش و تبادل الآراء في إحترام
الاسم و اللقب :
البريد الالكتروني : *
المدينة : *
البلد : *
المهنة :
الرسالة : *
(الحقول المتبوعة بـ * إجبارية)
ait mhena beni mhena tous c'est la tribut arabe al mhena du VII siècle
hocine gherbi - privé - PIERREFITTE SUR SEINE - الجزائر

28/10/2021 - 532515

Commentaires

أريد أن أعرف أصل عرش المجاجدة و خاصة عائلة بويديوة.
bouidioua hichem - موظف - skikda - الجزائر

28/10/2019 - 412551

Commentaires

السلام عليكم أولاد العم انا احمد مهناوي من تاجنانت ميلة الثابت من روايات أجدادنا بأننا شاوية ولحد الان لازال الشيوخ يتكلمونها وبالمناسبة أكبر تواجد للاولاد مهنة هو بمروانة و واد الماء والحاسي تامهريث بباتنة و الدليل بأننا شاوية هي صلة القرابة بعرش أولاد شليح و وأولاد سعادة المكونة بعرش ايث املول فمن روايات الأجداد يقال بأنهم أبناء العمومة .
احمد مهناوي - عامل - تاجنانت ميلة - الجزائر

15/02/2019 - 396801

Commentaires

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بولامة عادل - أعمال حرة - سكيكدة - الجزائر

12/04/2018 - 375320

Commentaires

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بولاية عادل - أعمال حرة - سكيكدة - الجزائر

12/04/2018 - 375317

Commentaires

انا من اولاد مهنة حمام السخنة بءر العرش العلمة نستقر في هده البلديات من وقت الاستعمار وحسب الحكايات المتداولة منالاب الي الجد فقد جءنا من اولاد مهنة في سنة 1800 من واد الماء مروانة حيدوسة الرحاوات تابعين اىان الؤ ولاؤة باتنة تشمل الالقاب التالية كباب قهطار قحطار اعيش مراح وبروال الخ ولما تحرينا وجدنا عده الاصول من نقاوس وقت الغزو الروماني ثم من الصحراء نواحي ورقلة بشار تندوف الي واد الدهب الساقية الحمراء حالؤا البوليزاريو ٠
اليزيد كباب - مهندس دولة في المناجم - حمام السخنة - الجزائر

24/03/2018 - 373865

Commentaires

بني مهنا قبيلة عربية مشكلة من مجموعة من العشائر العربية اجتمعت لتشكل اتحادية عشائرية لتدافع عن نفسها من هجمات واعتداءات قبائل حضرة التي تقطن الجهة المقابلة لواد قبلي فهو الحد الجغرافي الطبيعي لقبائل حضرة مع بني مهنا . لا أحد على امتداد ربايعها ومرابعها يتكلم ولا تكلم من اجدادنا بغير العربية فأمثالهم وأناشيدهم وأسماء مناطقنا الي تركوها لنا تؤكد عمق عروبتهم . أما أصولهم العربية فلا غبار عليها فلم نعرف من الاجداد عن أصولنا الا أننا عرب ولاشيء سوى ذلك بل وهناك وثائق ومراجع كثيرة مثل تلك التي ذكرها بعض الاخوة في مقالات سابقة مثل الاخ سمحلاوي والاخ أحمد من كركرة. فلم يحدث في جميع عشائرنا وعائلاتنا أن قال الاباء للابناء أنكم قبايل فهذا يبدوا أضحوكة لا أكثر . لكن السؤال الذي يطرح نفسه لماذا القبايلي الى لغته قبايلية وقال له أبوه احنا قبايل يعتز بأصله وانتمائه الى ابيه والذي لغته العربية وقالوا بوه أحانا عرب لا يريد الا أن يكون قبايلي هل القبايلي راجل وهذا تابع تافه يخجل بأصله وانتمائه ؟؟؟؟
محمد - عامل - سكيكدة - الجزائر

22/03/2018 - 373650

Commentaires

ازول فلاون ... انا عماد بن علاوة بن محمد بن موسى بن براهيم بن خضير بن يوبا بن بشيري بن مهنى ... قبايلي 100 % ... هدا توارثته عائلتنا بني مهنى من قبايل الحضرة اصلهم من بني ملول ... من جنوب تيشي في بجاية
العايب عماد الدين - مهندس دولة - بني بشير سكيكدة - الجزائر

06/03/2018 - 372397

Commentaires

نحن من بني مهنة واصلنا اليهود من اولاد المهلال ولد الداسي ولد ساق ولد الجهاسيناعي والجد الاكبر من اصول يهودية عربية من جبال شالوم التي لا دليل على ثبوت اللهم لعدم بقائهم في مكان واحد فهم في كل مكان ومن القابهم بروال من بني مهنة ، بوعون بني مهنة ، مراح بني مهنة .... واصولهم اسرائيلية.
حمزة بروال - مهندس دولة - باتنة - الجزائر

11/01/2018 - 367967

Commentaires

السلام عليكم يا إخوان أتوجه بسؤالي إلى من له قدر من المعرفة بحكم أنني أسكن في سكيكدة في وقت ما لم أكن اكترث لمسالة اصلي و فصلي ولكن في وقت آخر أدركت أنه من الضروري أن أكون على دراية فسالت و بحثت...... إلا أن اكتشفت أني من عرش التعابنة ثم بحثت هنا و هناك ولم اصل إلى أصول هده القبيلة. الرجاء من يعرف شيئ عن هدا العرش يبلغني ولكم الثواب
بيدل محمد - عامل - سكيكدة - الجزائر

19/11/2017 - 362973

Commentaires

بني مهنا بن ملول بن ورسيك بن يفرن بن زناتة بني مهنا جاؤوا من جبال بين نقاوس و سطيف فارين من الحروب الفاطمية عام 1600 1700م استقروا في بجاية وسمو قرية مازالت لحد الان اسمها ايت ملول شرق بجاية بعدها قام اكمل أربعة رجال من أبناء مهنا رحلتهم إلى جبال سكيكدة واستقرو بين كركرة و تمالوس ثم تفرقوا في أرجاء ولاية سكيكدة و كانو يطلق على هاد العرش بالشاويا ريفية..وكانت حروب قاحلة بين عرشنا الزناتي و عرش بني توفوت الكتامي لكن بعد التقسيم الفرنسي أصبحت منطقتنا ضمن القبائل الصغرى في الأخير بني مهنا ولاد ملول هو عرش امازيغي زناتي شاوي اصولنا شاوية ....يوجد هاد العرش بغرب باتنة مروانة عين جاسر...حتى سطيف افتخر اني سكيكدي امازيغي ملولي مهناوي شاوي مسلم
احمد علوش بن مهنا بن ملول - مهندس دولة في الجيوفيزياء - سكيكدة تمالوس - الجزائر

03/11/2017 - 361541

Commentaires

بني مهنا قبيلة عربية تقع مضاربها من ساحل سكيكدة الى جبال و سهوله سنة 1858 كان عدد سكانها 2272 نسمة كلهم من اصول عربية و ينقسمون الى 22 عرش ... المصدر : Revue de l'orient et de l'Algerie, recueil consacre a la ..., المجلد 1 _ الكاتب Mac-Carthey _ الصفحة 370. و يوجد عدة كتب سواء عربية او اجنبية اجتمعت على انب بني مهنا هم عرب و ليسو امازيغ
مراد سمحلاوي - جيجل - الجزائر

18/10/2017 - 359761

Commentaires

ازول فلاون ثيمهناون دامازيغن داحرورن ...نكني دامازيغن مش استاعرابن ......ي اس دالعرش ايث امهنا ...بني بونايم ...غجر مش منا ....و عائلاتهم اكل اتواسنن ....كل معروفين ...فليحيا احفاد يوغرطة و معطوب و اهمصل و يوبا ....و الي يقول انا عربي ...نجد و حلب ترحب به .......70 بالمئة من كلماتنا امازيغ ....عايشين في الجبل العالي ..العربي مايعيش فيه ....المهم مسلم و اتكلم العربية التي نعتز بها ...لكن نكره جد فكرت اعرب دما ......و فوق كل اعتبار مسلم و الحمد الله
Lion barbary - Etudient - Kerkera - الجزائر

18/09/2017 - 354065

Commentaires

هل هناك أبحاث موثقة وجدية عن قبيلة بني مهنا
طارق شقة - موظف - عنابة - الجزائر

11/09/2017 - 352913

Commentaires

المنتدى الالكتروني للمهناوية
ghodadem - administrateur - skikda - الجزائر

03/08/2017 - 345099

Commentaires

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ردا على المدعو محمد و الذي فيما يبذو انه من دعاة التعصب و العنصرية فتعليقاته بليدة و لا قيمة اكاديمية لها سوى انه يلجأ الى السفسطة و الكلام لمجرد الكلام و يطلق احكام تثير القرف اكثر من الظحك حينما يتهم سكان منطقة معينة بالعمالة و الخيانة و انا لست هنا لادافع عن هته المنطقة و لكن من باب الحكمة و التعقل الا نطلق احكام سادجة مثل هاته فالعملاء و الخونة موجودون في كل مكان و زمان و التاريخ يثبت ذالك و الوطنيون كذلك موجودون في كل منطقة ولا داعي للغوص في هكذا امور لانها قد لا تعجب الكثيرين و ليست موضوع نقاشنا ثانيا حينما تردد في كل مرة تلك الاسطوانة المشروخة بانك مهناوي قح و نحن زواف و ذخلاء فأنا اطلب من حظرتك ان تتكرم علينا بالقاب العائلات المهناوية القحة لانك كما تدّعي ضليع في هذا الشأن ، انا شخصيا توارثت عن اجدادي باننا مهناوية من فرع بني بشير و لم اسمع يوما باننا عرب بل على العكس هم على رأيين الرأي الاول يقولون بأنهم بربر جاؤا من بجاية و هو الاكثر ترددا لذيهم و القول الثاني انهم من شمال شرق اليونان جاؤا قبل مجئ الاتراك و بعد مجئ الاتراك نسبوا انفسهم للاتراك لان اليونان في ذلك العهد كانت تابعة للعثمانيين و هذا الاحتمال وارد رغم ضعفه لسببن الاول مرفولوجي و الثاني لوجود بعض الالقاب لذينا موجوده كذلك في اليونان و لا داعي للتعرض إليها . هناك قول ثالث لكنه تافه و لا يعتمد عليه بانهم من الاندلس ليس تكذيبا و إنما الأندلس منطقة و ليست قبيلة او طائفة او قوم ينسب إليهم في علم الانساب لان الاندلس سكانها معلومون و هم إسبان لاتينيين ، قوط ، سلت ، عرب ، بربر ، يهود ، برتغاليين ، كثالان ، باسك .... و لا وجود لقوم اسمهم الاندلسيين فإذا نسبنا احدا ما إلى الأندلس فلا بد ان ننسبه في إحدى الاقوام المذكورة على الارجح . أما قولك بأن المهناوي يفهم بالغمزة و الشاوي بالدبزة فهذا كلام سوقي لا يقوله عاقل و هوا منتشر في كافة انحاء الوطن خاصة المناطق الشرقية و هو على هذا النحو الراجل يفهم بالغمزة و الطحان يفهم بالدبزة و هو مثل قسنطيني و ليس مهناوي و المثل الذي سقته لا محل له من الإعراب إظافة إلى انك على مايبذو تعتبر الشاوية قبيلة ! و هذا خطأ جسيم فهم مجموعة كبيرة من كل القبائل البربرية و حتى العربية وواغلبهم من صنهاجة زناته هوارة كتامة سدويكش و سميوا بالشاوية لانهم يرعون الشاة و هذا الاسم موجود حتى في مصر و المغرب و غرب الجزائر فهو مجرد اسم و لعلمك هناك بني مهنا الشاوية و قد تحدثنا عنهم . أما اللهجة المهناوية التي تدعي بأنها عربية قحة و انا الكلمات التي اوردناها دخيلة عن اللهجة المهناوية و انها غريبة و جاءتنا مؤخرا عبر وسائل الاعلام فأنت هنا تدلس و تزور الحقائق ، لقد اوردت الكثير من تلك المفردات قد تكون بعضها دخيلة و قد يكون بعضها الآخر ليس بالأمازيغية لكن اغلبها مهناوي اصيل و مهناوي قح و لذي مجموعة اخرة جمعتها مؤخرا لم اكن انوي نشرها لإعتقادي بأن مانشت كافي لكن اعدك بنشرها قريبا . ختاما أقول لك يا اخ روح دير test ADN و اتهنا لكان خرجرك تحور J مبروك عليك عروبة تاعك و لكلن خرجلك E عظم الله اجرك في آمازيغيتك . و شكرا.
سمير - موظف - سكيكدة - الجزائر

02/08/2017 - 344883

Commentaires

شكرا يا ابن العم محمد و أرجو أن تذكر لي اسم القبيلة العربية الأم ان كانت لديك معلومات حول هذا الموضوع
منجي بن مهنا - خبير محاسب - تونس - تونس

15/07/2017 - 341474

Commentaires

بني مهنا قبيلة عربية كبيرة يعتز أبنائها بعروبتهم وبلسانهم ولسان أجدادهم العربي الذي قل مثيله . الاخ منجي بن مهننا لتعلم أن عرب بني مهنا لايعرفون الا أنهم عرب أقحاح أما تلك الكلمات فهي من لغة المدن الجزائرية الهجينة المنتشرة من شرق الجزائر الى غربها ومن شمالها الى جنوبها ولم تعرف قرانا ومداشرنا أغلبها الا في سنوات متأخرة من طريق الاتصال بالمدن أو وسائل الاتصال السمعية البصرية ولاأزال أذكر استغرابنا من هذه الكلمات عند سماعها لاول مرة قبل ان تصبح عادية . عندما أقرا شهادتك عن أصل هذه القبيلة وثقافتها فمن منظورعلمي و لتطابق أفكار عينتين معزولتين لمدة طويلة هو برهان ودليل على تلك المحاولات البائسة والمستميتة للاستعمار لطمس عروبة هذه المنطقة ولاسباب معروفة تاريخيا وليس من الغريب اذا علمنا ان مرافقي المستعمر في حملته كانوا من الزواف الخخخونة من منطقة القبائل الكبرى وهم مرشدوه فأيت ملول أو أولاد ملول لاوجود لهذا الاسم الا في الجهة الغربية لمدينة القل حيث أجلاهم أجد ادنا الى ما وراء واد قبلى أي منطقة القبائل الصغرى وجهة جيجل ككل القبائل الكتامية . ثم اني اريد ان ااكد لك أن الفروع العربية هم الاغلبية . فلا أنصحك مثلا أن تقول لمهاناوي أنك قبايلي أو بربري فهذه اهانة له فالمثل المهناوي يقول : المهناوي يفهم من غمزة والشاوي من دبزة . ما لاحظته في هذا المنتدى أن المدعي البربرية هم ليسوا مهناوية ولاعلاقة لهم بالمنطقة ولابثقافتها المحلية وكأنهم يتكلمون عن قبيلة في كوكب المريخ لدا أنصح بموقع فيسبوك له طرح علمي للموضوع يعرض وثائق مهمة وقيمة بعيدا عن الثرثرة التافهة . الاسم بني مهنا أو bni mhenna . وصح رمضانك أخي منجي وكل عرب بني مهنا.
محمد - موظف - سكيكدة - الجزائر

09/06/2017 - 337302

Commentaires

السلام عليكم ن و رمضان مبارك للجميع ايها الاخوة أظن أن الجزم بأن كل البطون و العروش المنتمية الى كنفدرالية أولا مهنّا ( مهنّة) هم بربر فيه اجحاف في حق من يرون أنهم عرب، و نحن جئنا الى تونس في حدود سنة 1871 م ، و استقرينا بالخصوص بولاية بنزرت الشبيهة في تضاريسها و بحرها بمدينة سكيكدة ( موطننا الأصلي) ، و نحن نعتقد أننا عرب اقحاح ، و لا نعرف اكثر الكلمات التي ذكروها الاخوة و المستمدة من الشلحة البربرية. أقول هذا الكلام لأنه بالرجوع الى التركيبة السكانية لمنطقة سكيكدة قبل دخول الاستعمار الفرنسي ( و حتى بعد دخوله) وجدتُ بأن أولاد مهنّا هم عبارة عن قبيلة كبرى مكونة من عدة فروع ( 33 عرشا) ، فلا أظن أن هذه الكنفدرالية موحدة من حيث الاصول، بل أكاد أجزم بأنها خليط بين بربر و عرب، و قد يتفوق العنصر البربيري، ليس في ذلك مشكل، لكن لا يجب سحب استنتاجات عامة على كل مكونات الكنفدرالية . لكن المؤكد حسب مصادر اطلعتُ عليها أن اسم مُهنّا هو اسم عربي أصيل ، و هناك احتمال كبير بأن الجد المؤسس لعروش أولا مهنا بالجزائر قد جاء من المشرق عند سقوط دويلة آل المُهنّا الطائين ( قبيلة طيئ العربية التي ينتمي اليها حاتم الطائي) ، و لا تناقض أن تنتمي بعض العروش القبايلية الى عرش أولا مُهنا في نطاق حلف ، خاصة و أن الانتماء الى العروبة و العرب كان عنوان اله,ية التي تستند على الاسلام و اللغة العربية بالاساس لمواجهة الأعداء. و اليوم و قد زال هذا المعطى فلا حرج أن يعود كل فرع الى اصله، لكن أن يقع التعميم على الجميع ، فهذا غير منطقي و لا يخضع الى دراسة شاملة ، تشمل جميع فروع العرش الكبير . دمتم بخير ، و غلى لقاء آخر أخوكم المهناوي العربي من تونس
منجي بن مهنا - خبير محاسب - تونس العاصمة - تونس

07/06/2017 - 337014

Commentaires

سلام عليكم في بلدتنا يوجد مكان اسمه كدية مهنه و هي مكان اثري اريد توضيح و المناقشه هاتفي هو 0773676349
قدوري محمد - اعمال حرة - OUED EL ABTAL - الجزائر

24/05/2017 - 335797

Commentaires




لا يوجد أي مقال









لا يوجد أي صورة









لا يوجد أي إعلان










لا يوجد أي مؤسسة









لا يوجد أي مقطع فيديو










لا يوجد أي مقطع موسيقي








لا يوجد أي رابط