تيزي وزو - A la une

تيزي وزو إحياء الذكرى ال 56 لاستشهاد البطل العقيد علي ملاح



أحيت دار الثقافة بمدينة تيزي وزو، أول أمس السبت، الذكرى ال56 لاستشهاد العقيد البطل علي ملاح (1924-1957) المدعو سي شريف بحضور عائلته والسلطات المحلية والعديد من المدعوين من الولايات التاريخية الثالثة والرابعة والسادسة.
وقد لد الشهيد بقرية مكيرة بدائرة تيزي غنيف (جنوب غرب تيزي وزو) في 14 فيفري 1924، وانضم في سن مبكرة إلى حزب الشعب الجزائري ثم إلى حركة انتصار الحريات الديمقراطية والمنظمة السرية كعنصر بارز ولم يتعد عمره آنذاك 21 سنة.
وخاض الشهيد نضالا سياسيا قبل اندلاع ثورة نوفمبر وخلال سنواتها الأولى تحت إشراف المرحوم كريم بلقاسم، الذي عينه قبل أول نوفمبر 1954 مسؤولا عن النشاط الوطني الثوري على مستوى قرى منطقتي تيقزيرت وعزازقة.
وكان الشهيد علي ملاح يشتغل معلما وإماما، حيث ورث عن أبيه الشهيد الإمام الشيخ أحمد الخصال الحميدة وحب الوطن.
وتفيد الشهادات المقدمة حول شخصية الشهيد، إلى مشاركة البطل في 29 أكتوبر 1954 في اجتماع ببلدة واقنون، لتحضير أفواج المجاهدين المكلفين بتنفيذ العمليات الثورية الأولى لغرة نوفمبر 1954 بمدينة تيقزيرت، على محافظ الشرطة ودرك الاستعمار الفرنسي وبلديته، ليرأس هو بنفسه الفوج الذي هاجم بلدية عزازقة ليلة أول نوفمبر المباركة، وكذا قيامه في 4 نوفمبر من العام الموالي بهجوم رفقة عدد من المجاهدين على مركز عسكري استعماري بتيزي جمعة، بالقرب من مدينة عين الحمام.
وعرفانا بالمكاسب العسكرية والسياسية التي حققها الشهيد، وجّه في أواخر سنة 1955 نحو المنطقة الرابعة بالولاية الرابعة التاريخية لدعم لهيب الثورة.
وفي نهاية مشواره، رقي مسؤولا للمنطقة السادسة (ولايات جنوب البلاد الممتدة من بسكرة إلى غاية ولاية الساورة بشار وأدرار حاليا) ليقوم بإرساء دعائم الكفاح المسلح بهذه المنطقة الصحراوية، ذات التضاريس المكشوفة والمناخ الصعب.
وقام بهذه المنطقة بتنظيمها وتوجيه مجاهديها ومسبليها سياسيا وعسكريا.
وقد استشهد البطل في 31 مارس 1957، رفقة كاتبه ومجموعة من زملائه بدائرة عين بوسيف (المدية) حسبما أورده بالمناسبة نجل الشهيد أعمر.


سيظهر تعليقك على هذه الصفحة بعد موافقة المشرف.
هذا النمودج ليس مخصص لبعث رسالة شخصية لأين كان بل فضاء للنقاش و تبادل الآراء في إحترام
الاسم و اللقب :
البريد الالكتروني : *
المدينة : *
البلد : *
المهنة :
الرسالة : *
يرجى إدخال الرمز أدناه
*



تحديث الرمز

(الحقول المتبوعة بـ * إجبارية)
X

صفحتنا على الفايسبوك