الجزائر - Drapeaux, blasons et armoiries


* المقدمة :
عين تندامين هو اسم أما زيغي أطلق عل القرية نسبة لجـــبليها ( جبل الضاية وجبل تتن يحيى ) حيث شكلهما يشبه لحاجبين مع تواجد ينبوع مائي (عين) عند مكان التقائهما.
وهي عبارة عن قرية استعمارية ( ترجع بناياتها للمستعمر الفرنسي ) حيث لازالت إلى يومنا هذا قائمة بهندستها المعمارية الفرنسية .
وقد كانت بعد الاستقلال تابعة إداريا لبلدية مولاي سليسن (دائرة تلاغ) آنذاك ثم استفادت من التسيير الإداري المحلي في التقسيم الإداري لسنة 1985 فأصبحت بلدية تحتوي على المنشآت التالية : بلدية – متوسطة – مكتبة – مكتب البريد – دار الشباب – مسجدان – ملعب بلدي وأخيرا في السنوات القليلة الماضية أنجزت فيها متوسطة ميسوم حسين.

* موقعها الجغرافي:
ترتفع بلدية عين تندامين عن سطح البحر ب1018 متر ولها المختصات الجغرافية التالية:
- 0 درجة و43 دقيقة في الطول الغربي
- 34 درجة و41 دقيقة في العرض الشمالي
- تبعد عن مقر الولاية بحوالي 70 كلم جنوبا يحدها شمالا بلدية تلاغ ، جنوبا بلديتي واد السبع ورأس الماء ، ومن الشرق بلدية الضاية ، و الحصيبة غربا.
يعبرها الطريق الولائي الرابط بين تلاغ والحصيبة والطريق الغابي الرابط بين عين تندمين والضاية .

*سكانها:
كان سكان المنطقة قبل اندلاع الثورة عبارة عن عائلات مشتتة تقطن بجوار الغابات لغرض الرعي والحصول على ما يكفيهم من غذاء للمواشي كما ساعدهم ذلك في الحصول على مايحتاجونه من حطب شتاءا لمقاومة البرودة والجو اللطيف صيفا.
كان سكان القرية ينحصر في وجود 4 قبائل فقط وهي :
1- ولاد فايد ذات الألقاب المشهورة التالية:( عبيد- زوجي- بوسماحة -بوشنافة )
2- الخراريج ومنم ألقابها المشهورة (خراجي- ميسوري – نمر- لونيس)
3- والخلايفة بلقب عليلي
4- ولاد بالغ ومن أشهرها لقب بن دومة.
وبعد اندلاع الثورة قام المستعمر الفرنسي بجمع تلك العائلات في منطقة تسمى حاليا بـ(القيطنة) و قام بمحاصرتها بأسلاك شائكة لأنها كانت تمد المجاهدين بالمؤونة والمعدات
كما تم استشهاد بعض المجاهدين في المنطقة إبان الثورة من بينهم الشهيد –بوشنافة الشريف –عليلي العربي -عبيد يوسف – ميسور حسين الذي تحمل اسمه متوسطتنا.
وبعد الاستقلال قام السكان باللجوء إلى السكنات الاستعمارية ومن هنا بدأت بلدية عين تندمين في التطور والتوسع العمراني . حيث أصبح يبلغ حاليا عدد سكانها حوالي 2800 ساكن.
* مناخها:
تتميز المنطقة بمناخ شبه قاري بارد شتاءً وحار صيفا
- مغياثيتها تتراوح بين 54 إلى 132 ملم سنويا
- الرياح أغلبيتها تكون باتجاه غرب شرق خاصة في شهري أكتوبر ونوفمبر
* تضاريسها
تتميز المنطقة بوجود جبال الضاية جنوبا وجبال المعادن شمالا كما أنها تحتوي على غابات محاذية للجبال أي أنها منطقة جبلية غابية
* تربتها:
إن طبيعة تربة البلدية زراعية تنمو عليها معظم النباتات العشبية وبعض أنواع الأشجار كالصنوبر الحلبي و العرعار وبعض الأشجار المثمرة
( الكروم ، التين ، اللوز ، الزيتون )
و هذ ما سمح لها بأن تكون منطقة رعوية .



سيظهر تعليقك على هذه الصفحة بعد موافقة المشرف.
هذا النمودج ليس مخصص لبعث رسالة شخصية لأين كان بل فضاء للنقاش و تبادل الآراء في إحترام
الاسم و اللقب :
البريد الالكتروني : *
المدينة : *
البلد : *
المهنة :
الرسالة : *
(الحقول المتبوعة بـ * إجبارية)