الجزائر - A la une

66909 تلميذ على موعد مع امتحانات آخر السنة بالجلفة


شرعت مديرية التربية لولاية الجلفة، في وضع اللّمسات الأخيرة للتحضيرات تحسّبا لإجراء الامتحانات الرسمية الخاصة بنهاية السنة الدراسية 2017/2018، وذلك من خلال ضبط كافة قوائمها النهائية للمترشّحين. وتجري التحضيرات في ظروف جيدة، حيث تمّ تسخير كل الامكانيات المادية والبشرية لإنجاح هذا الموعد الهام والمصيري في المسيرة الدراسية للتلاميذ، مع التركيز أكثر على الجانب النفسي، والذي يشرف عليه مختصون لمساعدة الممتحنين على إجراء الامتحانات في ظروف لائقة.ستكون بدايتها بامتحانات شهادة التعليم الابتدائي التي تقدم لها بالجلفة 22774 تلميذ سيمتحنون ليوم واحد، وهو الأربعاء 23 ماي 2018، عبر 413 مركز إجراء في مواد ثلاث هي: اللّغة العربية، الرياضيات واللّغة الفرنسية، التي كثيرا ما عانت الجلفة منها بفعل عدم تدرسيها، وشهدت في السنوات الماضية إعفاء التلاميذ منها في حل ترقيعي أثّر على المسار التربوي التعليمي للتلاميذ.
رغم أن مديرية التربية تشير إلى الاستغناء عن الإعفاء، إلا أن بعض المدارس الابتدائية في المناطق الريفية والنائية، لم تدرس المنهاج الخاص بالفرنسية بشكل جيد ولا بالقدر الذي يضمن لهم النجاح، الامتحان هذا سيِؤطره 3923 حارس، لينطلق التصحيح بثانوية «عديلة أحمد» بالجلفة في 27 ماي الجاري.
لتتواصل الامتحانات في الثامن والعشرين من شهر ماي، عبر اجتياز أكثر من 17259 تلميذ لامتحانات شهادة التعليم المتوسط والتي سخرت لها 56 مركز إجراء بتأطير 3417، من بينهم 2825 أستاذ حارس، ليكون أمل المتتبعين الإبقاء على المرتبة الأولى وطنيا التي حققتها السنة الماضية متوسطة «المجاهد رويني لخضر» والثالثة لمتوسطة «قوجيل علي». وثائق هذا الامتحان سيشرع في تصحيحها بعد الإغفال وخلطها مع ولايات أخرى، بثانوية «ابن الاحرش السعيد» بالجلفة، وثانوية «سليماني سليمان» بعين وسارة، بدءا من 04 جوان 2018.
ليكتمل نصاب الامتحانات الإشهادية بباكورة الشهادات التربوية، البكالوريا، التي ستجرى مباشرة بعد عيد الفطر، بدءا من 20 جوان، بتعداد مترشحين يبلغ 26876 مترشح، أكثر من 50% منهم من الأحرار، وهو الأمر الذي يعيد طرح السؤال: لماذا بالجلفة عدد المترشحين الأحرار يفوق النظاميين؟ وحتى النظاميين الذين يعتبر عددهم كبيرا، وهو ما ينجر عنه كل سنة انخفاض نسبة النجاح، وعدم تمكن الجلفة من التقدم في الترتيب الوطني لشهادة البكالوريا، والتي ستجرى ب 79 مركزا ومن تأطير 6788، من بينهم 5934 حارس، ليُشرع في التصحيح عبر مركزي ثانويتي النعيم النعيمي، بالجلفة وثانوية الشيخ بوعمامة بعين وسارة، بداية من الفاتح جويلية.
على أن يكون إعلان النتائج، كما أعلنته وزارة التربية الوطنية، بدءا من 6 جوان لشهادة التعليم الإبتدائي، 18 جوان لشهادة التعليم المتوسط و22 جويلية للبكالوريا،إضافة إلى هذه العوامل المادية والبشرية، هنالك المرافقة النفسية للتلاميذ المقبلين على هذه الامتحانات المصيرية، حيث تعتبر عاملا يساعد على تخفيف التوتر والقلق على الممتحنين.


سيظهر تعليقك على هذه الصفحة بعد موافقة المشرف.
هذا النمودج ليس مخصص لبعث رسالة شخصية لأين كان بل فضاء للنقاش و تبادل الآراء في إحترام
الاسم و اللقب :
البريد الالكتروني : *
المدينة : *
البلد : *
المهنة :
الرسالة : *
(الحقول المتبوعة بـ * إجبارية)