مستغانم - Divers Zaouias

مستغانم....زاوية سيدي عثمان



مستغانم....زاوية سيدي عثمان

مستغانم....زاوية سيدي عثمان
يعود تواجد زاوية سيدي عثمان، المعلم التاريخي والأثري، إلى عهد العثمانيين وتحديدًا بداية القرن السابع عشر. وكانت الزاوية يومها مزارًا وقبلة للتّعليم والتّلقين في أصول الدّين والفقه، يقصدها عامة النّاس من مستغانم وأحوازها، قبل أن تصبح وظيفتها جهادية في سبيل الله وفي الدفاع عن الإسلام وعن عروبة الجزائر، عندما وطأت أقدام المستعمر سنة 1830م أرض الجزائر.
وللزاوية التي تقع بإحدى القرى التابعة لبلدية صيادة التي تبعد عن مدينة مستغانم بـ 2 كلم، ذاع في المجال الثقافي والعلمي، بتخرّج دفعات من حفظة القرآن الكريم والفقهاء، بإشراف من الولي الصالح سيدي عثمان، ويذكر أن سيدي عثمان لم تكن له طريقة في التصوف.
قاومت زاوية سيدي عثمان المستعمر الفرنسي بفضل الله أوّلاً، ثمّ بفضل الناحية الاجتماعية، بمعنى أولاد سيد أحمد بوقبرين الموجودين الآن بولاية سعيدة، وفي 25 أكتوبر 1845م، ارتبط اسم الزاوية بمقاومة محمد بن عبد الله الشريف المدعو بومعزة. كما قّدمَت الزاوية شهيدين خلال الثورة التحريرية الكبرى، هما الأخوان الشهيدان ماحي ماحي ولد الشيخ سيدي بن ذهيبة بن عثمان الموجود ضريحه الطاهر بولاية سيدي بلعباس، حيث شارك في المعارك هناك، والشهيد سي أحمد ماحي، كان حافظا لكتاب الله اعتقل وعذب بحاسي مماش مدة 15 يوما، ولفظ أنفاسه الأخيرة بمعتقل سيدي علي برصاص القتلة الفرنسيين.
كما كانت للزاوية مكانة اجتماعية مرموقة للأعمال الخيرية وللصلح بين المتخاصمين، وكانت تُقام فيها الوعدة في أواخر شهر مارس من كلّ سنة وتختتم بالركب بالتوجه إلى ولاية سعيدة، غير أنّه، اليوم، تمّ السيطرة عليها من معادي التاريخ وناكريه، في مقابل نضال وكيل الزاوية الحالي السيد لبوخ بن يمينة لاسترجاع المعلم التاريخي وإعادة دور الزّاوية المنوط بها، من خلال الجمعية الاجتماعية الثقافية التابعة للزّاوية والمجمّدة النشاط إلى حين استرداد مفاتيح الزّاوية.



سيظهر تعليقك على هذه الصفحة بعد موافقة المشرف.
هذا النمودج ليس مخصص لبعث رسالة شخصية لأين كان بل فضاء للنقاش و تبادل الآراء في إحترام
الاسم و اللقب :
البريد الالكتروني : *
المدينة : *
البلد : *
المهنة :
الرسالة : *
يرجى إدخال الرمز أدناه
*



تحديث الرمز

(الحقول المتبوعة بـ * إجبارية)
تعليق : 386708
بعث من طرف : مالفي عبد المجيد
المهنة : مهندس
المدينة : عين تموشنت
البلد : الجزائر
التاريخ : 29/09/2018
نص التعليق : السلام عليكم ورحمة الله و بركاته يسرني ان اكتب اليكم وهذا لطلب معرفة النسب الكامل لسيدي عثمان التي من عائلة مالفي منحدرة من مستغانم من اصل مجاهري والسلام عليكم



X

صفحتنا على الفايسبوك