الجزائر - Documents personnels (Photos, Articles ...)

محمد بن أبي القاسم المشدالي من "نيل الإبتهاج"



محمد بن أبي القاسم بن محمد بن عبد الصمد المشدالي و به عرف البجائي علامتها و فقيهها و إمامها و خطيبها و مفتيها و صالحها و محقها الفقيه العلامة المحقق المناظر الورع الزاهد البركة شهر بالمشدالي بفتح الميم المعرفة و شد الدال نسبة لقبيلة من زواوة.
أخذ عن أبيه بل ترقى معه في بعض شيوخه و كان إماما كبيرا مقدما على اهل عصره في الفقه و غيره ذو وجاهة عند صاحب تونس كمل"تعليقة الوانوغي على البراذغي" و استدرك ما صرح فيه ابن عرفة في "مختصره" بعدم وجوده و تتبع ما في "البيان و التحصيل" بغير مظانة و حوله لهما و حاذى به ابن الحاجب و خطب بالجامع العظم ببجاية و تصدر فيه و في عيره بالتدريس و تخرج به أبناءه و أئمة و كان يضرب به المثل حتى يقال:أتريد أن تكون مثل أبي عبد الله المشدالي رأيت من أرخة بسنة بضع سنين و ثمان مئة اهـ. من السخاوي، يعني أرخ و فاته.
قلت: و في "وفيات الونشريسي" ما نصه: و في سنة ست و ستين و ثمان مئة توفي ببجاية و مفتيا و خطيب جامعها الأعظم أبو عبد الله المشدالي اهـ. و الله أعلم.
و أما تآليفه فمنها "تكملة حاشية أبي نهدي عيسى الوانوغي على المدونة" في غاية الحسن و التحقيق تدل على إمامته في العلوم في مجلد ذكر في آخره أنه فرغ منه عام ستة و ثلاثين و هي مراد السخاوي بقوله: كمل تعليقه إلى آخره و منها "مختصر البيان" لابن رشد رتبة على مسائل ابن الحاجب و جعله شرحا له اسقط التكرار منه ورد كل مسألة إلى موضعها من الإحالات فجاءت في غاية الإتقان و التسيير و ترك من المشاءل ما لا تعلق له أصلا بكلام ابن الحاجب و لا يقرب إليه بوجه فجاء في أربعة أسفار في مقدار تسعين كراسا و قفت على ما عدا الثاني منها فلله الحمد و إياه أراد السخاوي بقوله: تتبع ما في البيان إلى آخره و منها اختصار أبحاث ابن عرفة في "مختصر المتعلقة بكلام ابن شاس و ابن الحاجب" و شرحه مع زيادة شيء يسير في بعض المواضع مما لم يطلع عليه ابن عرفة إلى آخره و هو في مجلد نحو سبعة عشر كراسا من القالب الكبير.
و أخذ عنه جماعة من الأئمة كالإمام أبي الربيع الحسناوي و أبي مهدي و عيسى بن الشاط و العالم محمد بن مرزوق الكفيف و ولديه الآتيين قريبا و غيرهم و له فتاوي نقلها في "المازونية" و "المعيار" اهـ.


سيظهر تعليقك على هذه الصفحة بعد موافقة المشرف.
هذا النمودج ليس مخصص لبعث رسالة شخصية لأين كان بل فضاء للنقاش و تبادل الآراء في إحترام
الاسم و اللقب :
البريد الالكتروني : *
المدينة : *
البلد : *
المهنة :
الرسالة : *
(الحقول المتبوعة بـ * إجبارية)