وهران - A la une

عشرات الأحياء ب12 بلديات في وهران دون ماء



* email
* facebook
* twitter
* linkedin
تعيش عشرات الأحياء السكنية المنتشرة عبر 12 بلديات بولاية وهران، حالة استنفار جراء انقطاع ماء الحنفيات لمدة خمسة أيام كاملة، في ظل غياب وانعدام التزود بصهاريج مؤسسة توزيع الماء والتطهير "سيور"، التي أعلنت منذ أيام، عن قطع الماء لمدة 30 ساعة، قصد إجراء تصليحات على مستوى الشبكة الرئيسية للماء شرق الولاية.
يطالب المواطنون من أحياء مختلفة منتشرة عبر 12 بلدية بولاية وهران، خاصة الشرقية منها، بضرورة تحرك الوالي لحل مشكل التزود بماء الشرب بعد انقطاعه عن الحنفيات لليوم الخامس على التوالي.
حسب مواطنين اتصلوا ب«المساء"، فإن الوضعية لم تعد تحتمل، خاصة أن ارتفاع درجات الحرارة زاد في الطلب على الماء الذي انقطع منذ يوم الثلاثاء الماضي، حيث أكد هؤلاء بأنهم يكابدون مشكل انقطاع الماء دوريا، لكن ليس لمدة 5 أيام كاملة، داعين إلى تحرك الوالي ومصالح الدائرة والبلديات التي مستها المشكلة. كما تساءل المواطنون عن سبب غياب صهاريج مؤسسة توزيع المياه والتطهير "سيور"، التي كان من المفترض أن تدعم أحياء الولاية التي تعاني من انقطاع الكهرباء، حيث أكد هؤلاء بأن مطالبهم بتدخل مصالح "سيور" عن طريق الصهاريج ترفع كل مرة دون إيجاد رد من طرف مسؤولي الشركة.
كما استهجن المواطنون، من بينهم منتخبون محليون، عدم رد المسؤولين على شركة "سيور" على الاتصالات المتواصلة للكشف عن أسباب الانقطاع، أو الكشف عن توقيت إعادة المياه للحنفيات، كما نقل المواطنون استفساراتهم واستهجانهم على شبكة التواصل الاجتماعي، التي حملت تعليقات استهجان وصور عن الوضعية، لمحاولة تقديم صورة عن الوضعية للمسؤولين.
تنقلت "المساء"، عشية الجمعة، إلى حي القطب الحضري الجديد بلقايد ببلدية بئر الجير، يضم أكبر تجمع سكاني في الولاية، ووقفت على حجم المعاناة التي يتخبط فيها سكان العمارات جراء انعدام الماء.
كشف بعض المواطنون عن أن الوضعية دفعت الكثير من المستفيدين من سكنات اجتماعية، للاستنجاد بعائلاتهم المقيمة في عدة أحياء أخرى في الولاية، قصد جلب الماء أو ترك أبنائهم أو نقل الملابس للغسل عند الأقارب، مؤكدين أنها وضعية غير مقبولة وعلى السلطات المحلية التحرك.
كما شهدنا مناوشات بين المواطنين لاقتناء ماء الصهاريج المتنقلة التي لم تسلم من الطوابير والفوضى، بسبب محاولة المواطنين ملء الدلاء في غياب البديل، فيما أكد مواطن أنه انتقل إلى غاية منطقة الحاسي لجلب الماء رفقة أصدقائه، لعدم وجود مورد للماء بالمنطقة.
في المقابل، كانت شركة التطهير وتوزيع الماء "سيور" قد كشفت في بيان، عن انقطاع في التزود بالماء الشروب، حيث ستمس عملية قطع الماء عدة بلديات، وهي بلدية مرسى الحجاج والمرسى الكبير وسيدي بن يبقى، إلى جانب بلديات قديل وحاسي مفسوخ وبن فريحة، والمناطق العليا لبلدية بئر الجير التي تضم القطب الحضري الجديد بلقايد، فضلا عن بلديات حاسي بونيف وحاسي بن عقبة وسيدي الشحمي وبوفاطيس ووادي تليلات، وكذا مناطق أخرى ببلديات المحقن وأرزيو ومناطق العيايدة، الشهايرية والعرارسة والعرابة والحواوة والقرانين ببلدية عين البية.
أكد البيان الصادر عشية يوم الثلاثاء المنصرم، بأن هذا الانقطاع سيستمر إلى غاية انتهاء أشغال الصيانة، التي حددت مدتها ب30 ساعة.
من جهته، كشف مسؤول في ولاية وهران، بأن المشكل المطروح متعلق بخلل على مستوى قنوات خط "الماو"، الذي يربط مستغانم بأرزيو ووهران، وتتزود منه معظم بلديات شرق ولاية وهران، حيث تم التدخل لإصلاح الأعطاب وتتواصل العملية، على أن يتم إعادة الماء بمجرد انتهاء الأشغال.




سيظهر تعليقك على هذه الصفحة بعد موافقة المشرف.
هذا النمودج ليس مخصص لبعث رسالة شخصية لأين كان بل فضاء للنقاش و تبادل الآراء في إحترام
الاسم و اللقب :
البريد الالكتروني : *
المدينة : *
البلد : *
المهنة :
الرسالة : *
يرجى إدخال الرمز أدناه
*



تحديث الرمز

(الحقول المتبوعة بـ * إجبارية)