الجزائر - A la une


صراع مفتوح على اللقب وليل يبدأ الدفاع عن لقبه هذا السبت



صراع مفتوح على اللقب وليل يبدأ الدفاع عن لقبه هذا السبت
يبدو الصراع على لقب بطل الدوري الفرنسي لكرة القدم الذي تنطلق نسخته الجديدة السبت، مفتوحا أمام عدد كبير من الأندية الطامحة ويأتي ليل في مقدمها حامله في الموسم الماضي والذي يبدأ حملة الدفاع عنه من ملعب نانسي.
وكان نانسي حتى المراحل الاخيرة من النسخة الماضية يدور في فلك ضيق دون هامشر مناورة كبير ولم يشكل تهديدا كبيرا للاخرين لكنه تفادى الهبوط الى الدرجة الثانية وخرج من الدائرة التي كان يدور فيها، منهيا الموسم في المركز الثالث عشر، فجرفت موجة الهبوط في طريقها موناكو العريق، ولنس بعد موسم واحد من عودته الى الاضواء، وارل افينيون الذي لعب لاول مرة في تاريخه مع النخبة.
من جانبه، يخوض ليل اللقاء بدفاع منقوص لايقاف اورليان شيدجو في مباراة كأس الابطال المحلية، واصابة التشيكي دافيد روزنتال في الركبة خلال حصة تدريبية مساء الثلاثاء واضطراره لاجراء عملية جراحية الخميس سيخلد بعدها للراحة مدة 4 اسابيع او يزيد.
ولن يكون خط الهجوم افضل حالا بعد انتقال العاجي جيرفيه ياو كواسي "جيرفينيو" (24 عاما) صاحب 15 هدفا في بطولة الموسم الماضي والمساهم الاكبر في احرازه الثنائية (الدوري والكأس)، الى ارسنال الانكليزي.
ويطمح مرسيليا وصيف البطل بدوره الى استعادة اللقب وهو مدعو لاستضافة سوشو على ارضه، ورغم النقص العددي (ايقاف المدافع نيكولا نيكولو واصابة ثم عملية للمهاجم اندريه بيار جينياك في آيار/مايو)، يملك المدرب ديدييه ديشان مزيدا من الخيارات لوجود وفرة من البدلاء.
في المقابل، لن يكون سوشو صيدا سهلا من البداية خصوصا انه احتل الموسم الماضي المركز الخامس المؤهل الى المشاركة في الدوري الاوروبي (يوروبا ليغ) وهذا يعطيه حافزا اضافيا للدفاع على الاقل عن مركزه منذ انطلاق البطولة.
ويحل ليون ثالث ترتيب الموسم الفائت ضيفا على نيس السابع عشر والذي بقي مهددا بالهبوط حتى اللحظة الاخيرة، في مباراة تبدو سهلة على الورق بالنسبة الى الاول الذي احتكر اللقب 7 مواسم متتالية (2002-2008).
وسيكون لباريس سان جرمان الرابع دور كبير في الموسم الجديد بحلته القطرية بعد شراء معظم اسهمه من قبل شركة قطر للاستثمار واستقدام عدد من اللاعبين حيث رصدت ميزانية ضخمة فاقت 80 مليون يورو لشراء 8 لاعبين.
ويستضيف فريق العاصمة على ملعب بارك دو برانس لوريان العنيد، لكن الافضلية تبقى للاول بحكم الخبرة والميزانية الكبيرة.
ويحلم بوردو بالعودة الى المقدمة وملامسة اللقب الذي ظفر به موسم 2008-2009 بعد ان كان وصيفا في الموسم الذي سبقه.
ويلعب بوردو على ارضه مع سانت اتيان في المباراة الاخيرة من المرحلة الاولى الاحد حيث تقام مباراة اخرى تجمع الوافد الجديد ديجون مع ضيفه رين الذي تربع على الصدارة مراحل عدة ولم يتخل عنها الا قبل نهاية الموسم مكتفيا بالمركز السادس وتأهل متواضع الى الدوري الاوروبي.
ويلعب غدا كاين مع فالنسيان، واجاكسيو العائد بعد غياب مع تولوز، وبريست مع ايفيان الصاعد حديثا، ومونبلييه مع اوكسير.




سيظهر تعليقك على هذه الصفحة بعد موافقة المشرف.
هذا النمودج ليس مخصص لبعث رسالة شخصية لأين كان بل فضاء للنقاش و تبادل الآراء في إحترام
الاسم و اللقب :
البريد الالكتروني : *
المدينة : *
البلد : *
المهنة :
الرسالة : *
(الحقول المتبوعة بـ * إجبارية)