الجزائر - A la une


ثقافة المستهلك حوالي 15 مصنعا عموميا وخاصا يضمن المنتوج محليا :



ثقافة المستهلك حوالي 15 مصنعا عموميا وخاصا يضمن المنتوج محليا :
- ما هو الإسمنت؟
هو مادة ناعمة ومسحوق جاف يتصلّب، ويمتلك خواص وميزات تماسكية مع استخدام الماء، وبالتالي يساهم في ربط مكوّنات خرسانية مشكّلة مواد بناء قوية ومقاومة للتأثيرات البيئية والطبيعية وللإسمنت المستخدم في البناء نوعين، هما الإسمنت المائي والإسمنت غير المائي. ويتكوّن الإسمنت من حجر جيري وصلصال أو الكلس والطين، يضاف إليه مواد أساسية هي السيلس والألومين وأوكسيد الحديد.
- متى بدأ استخدام الإسمنت؟
أول من استخدم الإسمنت الرومان، وعرف تحوّلات متتالية، خاصة مع استخدام الجبس أيضا، ولم يُعرف الإسمنت كما هو موجود الآن، حتى القرن 19. ثمّ قام العالم لويس فيكا بكشف سر الرطوبة في الجير في عام 1817، والمتعلّقة بالإسمنت، التي كانوا يسمّونها الجير المميّه، والجير المحدود في 1840. وفي هذه السنة بدأ استخدام الإسمنت بصورة واسعة، إلى غاية اكتشاف العالم جيمس باركر في 1876 ببريطانيا لما يُعرف بالإسمنت الروماني، وتم تأسيس أول مصنع للإسمنت في فرنسا من قبل دوبون ودومارلي في 1846، في مقاطعة بولون على البحر، وكان الطن الواحد يستغرق 40 ساعة، وتحوّل في سنوات 2000 إلى أقل من 3 دقائق.
- ما هي أنواع الإسمنت؟
هناك 27 نوعا للإسمنت، منها الإسمنت البوتلاندي العادي، والمركّب، وسريع التصلّب، والأبيض، والرمادي، والبوزولاني.
ولكن يبرز دائما الإسمنت الرمادي أو الأسود والأبيض، حيث إن مقاومة الأسود للضّغط تكون أكبر من مقاومة الإسمنت الأبيض، أما الإسمنت الأبيض فهو شديد الصّلابة عندما يُستعمل في تفاصيل دقيقة، مثل الشّقوق وملء الفراغات المحصورة، وله خاصية لا يمتلكها الإسمنت الأسود، وهي منع نفاذ الماء من خلاله، بشرط عدم استعماله في مناطق واسعة. ويكون الإسمنت الأسود أكثر صلابة مع مزجه بالرّمل والحصى. والإسمنت الأبيض يكون أكثر صلابة عندما يُستعمل بشكل مباشر في ملء الفراغات الصّغيرة، والإسمنت الأسود له قدرة كبيرة على تحمّل الضّغط الممارس عليه، لذلك السّبب يُستعمل في المنشآت المعمارية مثل صبّ الأعمدة.
- ما هي أهمّ الشركات وأكبر الدول المستهلكة والمصدّرة؟
أهم شركات تصنيع الإسمنت عالميا هي ''لافارج'' الفرنسية البلجيكية، و''هولسيم'' السويسرية، و''سيمو'' المكسيكية، و''هيدينبورغ'' الألمانية، و''ايطالسيمانتي'' و''بوزي اونيسام'' الإيطاليتين. وبرزت، خلال السنوات الأخيرة، منافسة آسيوية صينية وكورية جنوبية ويابانية. أما أهم الدول المنتجة للإسمنت، فإن الصين تُعتبر الأولى تليها الهند فالولايات المتحدة واليابان. وتوجد أيضا كوريا الجنوبية وروسيا وإيطاليا وتركيا وإيران. وعلى المستوى العربي، فإن مصر والمملكة السعودية والمغرب والجزائر، هي أهم البلدان المنتجة للمادة. أما أهم مصدر لمادة الإسمنت فتظل فرنسا، بينما أكبر مستهلك هو الصين.




سيظهر تعليقك على هذه الصفحة بعد موافقة المشرف.
هذا النمودج ليس مخصص لبعث رسالة شخصية لأين كان بل فضاء للنقاش و تبادل الآراء في إحترام
الاسم و اللقب :
البريد الالكتروني : *
المدينة : *
البلد : *
المهنة :
الرسالة : *
(الحقول المتبوعة بـ * إجبارية)