الجزائر العاصمة


تنظيم حفل موسيقي تكريما لبن عيسى بحاز بالجزائر العاصمة



عميد موسيقى الديوان
تم تنشيط حفل لموسيقى الديوان وموسيقى منطقة الساحل، سهرة أول أمس السبت بالجزائر العاصمة، من طرف عازفين جزائريين وسينغاليين، تكريما لعميد موسيقى الديوان، المعلم بن عيسى بحاز، إحياء للذكرى العاشرة عن رحيله.
وقد جمع هذا الحفل الموسيقي، من تنظيم الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي، الذي أقيم بدار عبد اللطيف، فرقة أفريقيا سبيريت، المعلم فيصل والمعلم عيسى سوداني وكذا مغني الريغيه صادق بوزينو من فرقة “ديمقراطز” مع العازفين السينغاليين ديا يوسو وعبد اللاي أن.
وبإعادتهما للأبراج الأكثر شهرة من الديوان، قام كل من المعلمين فيصل وعيسى سوداني، بأداء الجزء الأكثر تقليدي من هذا الحفل الموسيقي، الذي تميز بقوة الغناء المعروف لدى فرقة “ولاد حوسة”.
وتكريما لمعلمه، أدى شكيب بوزيدي، التلميذ الوحيد لبن عيسى بحاز، بدوره، جزءا من الرصيد الفني لفرقته الموسيقية “أفريقيا سبيريت” المتميز بتنوع الأنغام والطبوع، مستعملا الآلتين التقليديتين القمبري والكورة.
وفي طابع آخر لموسيقى منطقة الساحل الممزوجة بالريغيه، شارك المطرب والموسيقي صادق بوزينو في هذا التكريم مع الموسيقيين السنغاليين ديا يوسو في آلة الإيقاع وعبد اللاي أن في آلة الكورة إلى جانب شكيب بوزيدي في آلة البالفون.
ويتواجد حاليا هؤلاء العازفين بدار عبد اللطيف، في اطار الطبعة الأولى من لقاء الفنون والتكنولوجيا الحديثة “معا”.
وللعلم فإن بن عيسى بحاز المولود في 1965 بالعاصمة هو عميد موسيقى الديوان وعازف مشهور عرف بتحكمه وبحثه عن أنغام جديدة على آلة القمبري حيث أسس فرقة “ديوان دزاير” وأخرج ألبوم “داوي” في 2007.
كما شارك المرحوم في الشريط الوثائقي “تاقناويتود” لرحمة بن حمو المدني إضافة إلى مشاركته في العديد من المشاريع الموسيقية في الجزائر والخارج.
وتوفي المعلم بن عيسى يوم 7 نوفمبر 2008 .




سيظهر تعليقك على هذه الصفحة بعد موافقة المشرف.
هذا النمودج ليس مخصص لبعث رسالة شخصية لأين كان بل فضاء للنقاش و تبادل الآراء في إحترام
الاسم و اللقب :
البريد الالكتروني : *
المدينة : *
البلد : *
المهنة :
الرسالة : *
يرجى إدخال الرمز أدناه
*



تحديث الرمز

(الحقول المتبوعة بـ * إجبارية)