المسيلة


تدعيم قطاع الصحة بولاية المسيلة بمرافق جديدة وأطباء مختصين



كشفت وزارة الصحة والسكان واصلاح المستشفيات اليوم الثلاثاء عن جملة من الإجراءات والقرارات لتدعيم قطاع الصحة بولاية المسيلة بمرافق جديدة وأطباء مختصين لتدارك النقائص وتحسين الخدمات عبر هذه الولاية المسيلة التي شهدت مؤخرا وفاة امرأتين حاملين بمستشفى سليمان عميرات.وأوضحت في بيان لها أن هذه الاجراءات تأتي "استنادا لنتائج مختلف عمليات التحقيق والتفتيش التي قامت بها مصالح الوزارة على مستوى ولاية المسيلة, آخرها تلك التي تمت يومي 27 و 28 يوليو 2019 عقب وفاة امرأتين حاملين خضعتا لعمليتين قيصريتين, وبعد أن أكدت النتائج الأولية وجود نقائص واختلالات في سير المؤسسات الصحية بالولاية والتي انعكست سلبًا على مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين".
وفي هذا الشأن, قامت الوزارة بتدعيم الكوادر الطبية المتخصصة بفتح 118 منصب مالي بعنوان سنة 2019 لفائدة الأطباء الأخصائيين منهم 12 منصبا في اختصاص أمراض النساء والتوليد, 21 منصبا في اختصاص التخدير والإنعاش, 10 مناصب في اختصاص طب الأطفال, 7 مناصب في اختصاص طب الأورام و 5 مناصب في طب أمراض القلب.
كما سجلت مصالح الوزارة إلى غاية اليوم "توجيه 85 طبيبا مختصا الى مختلف مؤسسات الولاية, معظمهم التحق بمنصبه, مما رفع تعداد الأخصائيين الإجمالي إلى 200 طبيب مختص من بينهم 12 أخصائيا في أمراض النساء, 20 في التخدير والإنعاش, 23 في طب الأطفال, 03 في الأشعة و 57 في اختصاصات الجراحة".
وفي إطار نفس الاجراءات, قامت الوزارة بإنهاء مهام مدير المؤسسة الاستشفائية المتخصصة الأم والطفل سليمان عميرات يوم 28 يوليو 2019.
واضافة الى كل هذه الإجراءات والقرارات الإدارية التي تمس مجال التسيير والموارد البشرية المتخصصة ومن أجل تحسين التغطية الصحية بالولاية, قررت الوزارة الشروع في إنجاز مستشفى ب 240 سرير بسيدي عيسى ومستشفى الأم والطفل ببوسعادة.
وبخصوص أسباب وفاة المرأتين الحاملين, أكدت الوزارة أن التحقيق الذي يقوم به أساتذة استشفائيون خبراء "لا يزال متواصلاً لتحديد مسؤولية كل طرف واتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة".
للإشارة, فإن مؤشر الوفيات عند الأمهات في ولاية المسيلة قد بلغ خلال السداسي الأول من سنة 2019 نسبة 47,7 لكل 100 ألف حالة ولادة حية, في حين أن معدل نسبة الوفيات على المستوى الوطني يبلغ 57,5 لكل 100 ألف حالة ولادة حية.
يذكر ان وزارة الصحة كانت قد أنهت مهام مدير الصحة والسكان للولاية بتاريخ 11 يونيو 2019 وتم اقتراح مدير للصحة تتوفر فيه الخبرة والكفاءة, كما انهت ايضا مهام مدير المؤسسة العمومية للصحة الجوارية بعين الملح في شهر أفريل وإستخلافه بمسير جديد.




سيظهر تعليقك على هذه الصفحة بعد موافقة المشرف.
هذا النمودج ليس مخصص لبعث رسالة شخصية لأين كان بل فضاء للنقاش و تبادل الآراء في إحترام
الاسم و اللقب :
البريد الالكتروني : *
المدينة : *
البلد : *
المهنة :
الرسالة : *
يرجى إدخال الرمز أدناه
*



تحديث الرمز

(الحقول المتبوعة بـ * إجبارية)