الجزائر



تجميد حركة تغييرات لمسؤولين ومديري جامعات

* جامعة هواري بومدين تستأنف الدراسة يوم 5 أفريل القادم عبر ارضية رقميةشهدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي جدلا إثر تعيينات "مشبوهة" لمسؤولين ومديري جامعات كبرى، تم إلغاؤها في غضون ساعات.
وأحدث قرار تعيين الدكتور مختار مزراق (68 عاما) مديرا لأكبر جامعة بالجزائر، إرباكا للمشهد العام لعلاقته الوطيدة مع الرئيس المخلوع عبد العزيز بوتفليقة، وهو ما يتعارض وحيادية الجامعة وضرورة إبعادها عن التجاذب السياسي.
ونقل موقع "إرم نيوز"أن حركة تغييرات واسعة جرت بهرم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وبعض مرافقها الحيوية مثل الكليات والجامعات، قد جرى تجميدها بقرار من الرئيس.
وذكر أن الوزير شمس الدين شيتور، تلقى تعليمات صارمة بإرجاء كل التعيينات والإقالات إلى ما بعد أزمة فيروس "كورونا" المستجد، علاوة على أن التقارير التي وصلت الرئاسة الجزائرية كانت سلبية بحق المسؤولين الجدد، والذين لا تتوفر فيهم الشروط اللازمة.
واحتج السيناتور عبد الوهاب بن زعيم، بشدة على قرارات وزير التعليم العالي والبحث العلمي شمس الدين شيتور، وطالب السلطات المركزية بالتدخل الفوري لوقف قراراته "العبثية”.
وتساءل عضو مجلس الأمة عن دوافع القيام بتغييرات على مستوى رؤساء الجامعات، باستغلال انشغال السلطات والرأي العام المحلي بمحاربة وباء "كورونا" المستجد. وندد "بن زعيم" بتعيين أساتذة محالين على المعاش لإدارة مؤسسات جامعية، مثل جامعة باب الزوار الشهيرة بالعلوم والتكنولوجيا، وجامعات الجزائر للعلوم والآداب، مع إقصاء كفاءات شبابية من شغل هذه المناصب.
.. جامعة هواري بومدين تستأنف الدراسة يوم 5 أفريل القادم عبر ارضية رقمية
تستأنف الدروس بجامعة العلوم والتكنولوجيا هواري بومدين بشكل “فعلي” يوم 5 ابريل القادم عبر ارضية رقمية تسمح بمواصلة التعليم عن بعد مما سيضمن احترام رزنامة الدروس، بعد توقفها في اطار الاجراءات المتخذة من اجل مكافحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، حسب ما جاء الاثنين في بيان لهذه المؤسسة الجامعية.
وجاء في البيان الذي يحمل توقيع رئيس الجامعة، جمال الدين اكرتش انه “بهدف ضمان الاستئناف الفعلي للدراسة يوم 5 ابريل القادم، اشتركت الجامعة مع +cisco+ من اجل اطلاق ارضية رقمية +webex+ تسمح بمواصلة تقديم الدروس عن بعد وضمان احترام رزنامة الدروس”. وعليه فإن الاساتذة والطلبة مدعوون لتسجيل الدخول في الحسابات التي يمكنها استيعاب 5000 مستعمل في الوقت نفسه، حسب المصدر نفسه.
كما يمكن الاطلاع على الدروس المقدمة، من خلال البث الحي عبر ارضية +moodle+ التي يمكن تشغيلها في فضاء العمل الرقمي التابعة للجامعة، حسب بيان الجامعة، التي أكدت ان الجديد في هذه العملية هوامكانية الدخول إلى الأرضية عبر الحاسوب والهواتف الذكية وحتى الهاتف الثابت بتشكيل رقم مجاني.
وتمت الاشارة ايضا الى ان تسيير اجتماعات العمل والندوات تم برمجته في حالة تمديد اجراءات الحجر الصحي.
في هذا الخصوص، اعربت جامعة هواري بومدين للعلوم والتكنولوجيا عن ارتياحها للإعلان الرسمي لنشر هذا التطبيق وتدعوالاسرة الجامعية لذات المؤسسة الى الانخراط كليا من اجل ضمان السير الحسن للسداسي الثاني و”انجاح” السنة الجامعية.
سيظهر تعليقك على هذه الصفحة بعد موافقة المشرف.
هذا النمودج ليس مخصص لبعث رسالة شخصية لأين كان بل فضاء للنقاش و تبادل الآراء في إحترام
الاسم و اللقب :
البريد الالكتروني : *
المدينة : *
البلد : *
المهنة :
الرسالة : *
(الحقول المتبوعة بـ * إجبارية)