الجزائر - A la une

الشركات البرتغالية تدشن الحصة الأولى من برنامج "عدل" الجديد



الشركات البرتغالية تدشن الحصة الأولى من برنامج
أعلن وزير السكن والعمران عبد المجيد تبون أن مجمعا برتغاليا للبناء سيقوم في غضون الأيام القليلة القادمة اطلاق الورشة الأولى للبرنامج الجديد لوكالة عدل وسكنات ترقوية عمومية، و أكد تبون أول أمس على هامش المحادثات التي أجراها مع كاتب الدولة البرتغالي المكلف بالمقاولة والمنافسة والابداع "فرانكليم الفاس" أن "المجمع البرتغالي "بريبيلد" فتح ورشا لبناء السكنات في أولاد فايت (العاصمة) قبل الشروع الفعلي في إنجاز مشاريع كانت مقررة في هذا الموقع بعد 15 أو 20 يوما على أقصى تقدير".
وهكذا يكون البرتغاليون هم الأوائل الذين يشرعون في اطلاق ورشة لبناء السكنات في الجزائر العاصمة أين تعتزم شركة عدل والمؤسسة الوطنية للترقية العقارية إنجاز 60.000 مسكن بصيغة "ايجار-بيع" و 45.000 مسكن ترقوي عمومي في 2013 و 2014.
وأضاف الوزير أن البرتغاليين يعتبرون الأوائل في أرروبا الذين استجابوا لطلبنا لابرام شراكات في قطاع السكن وهم الاوائل أيضا الذين اطلقوا المشاريع السكنية الموكلة لهم في الميدان"، وقد أنشئت في الأشهر الماضية أربع شركات مختلطة مع مؤسسات برتغالية الانجاز جزء هام من برنامج السكن الذي يرمي إلى بناء 800.000 مسكن في 2013 و2014.
بالإضافة إلى ذلك توجد خمس مجمعات برتغالية على رأس قائمة المؤسسات الكبرى التي ستتولى دراسة وانجاز مجمعات سكنية مندمجة قوامها 2000 إلى 5000 مسكن مجهز بكل المرافق (مدارس و مراكز صحية و مراكز شرطة و مرافق رياضية وتسلية و حدائق الخ..) وتتضمن هذه القائمة التي تم نشرها يوم الأربعاء الماضي 60 مؤسسة ومجمعا من مختلف الجنسيات اختارتها وزارة السكن بعد المناقصة المحدودة التي اطلقت في فيفري الماضي وطنيا ودوليا.
واعتبر تبون أن البرتغال يعد من البلدان في العالم التي تتمتع بتجربة عالية في ميدان البناء وأن البرتغاليين كانوا قبل 10 سنوات مضت قي نفس مستوانا الحالي لكنهم أصبحوا قوة في هذا المجال"، مشيرا إلى أن المؤسسات البرتغالية قد انجزت قرابة 10 ملايين مسكن في البرتغال خلال السنوات الأخيرة".
من جانبه أكد كاتب الدولة البرتغالي إرادة بلاده في تعزيز علاقاته مع الجزائر في هذا القطاع وفتح مجالات أخرى للتعاون بين البلدين، وقال "الفاس" على وجه الخصوص "إننا نريد مواصلة علاقاتنا ونعزيز قدراتنا في الجزائر في ميدان السكن الذي نتمتع بتجربة كبيرة فيه". ويعتزم مجمع بريبيلد الذي يتولى ورشة أولاد فايت (الجزائر العاصمة) بناء 20.000 مسكن في القطر الجزائري في غضون 2018 وذلك بموجب عقد يتجاوز 800 مليون اورو حسب البيانات المنشورة في موقعه الالكتروني.
وفي هذا الصدد سيقوم المجمع البرتغالي بانجاز مصنع للصفائح الخرسانية الجاهزة بقدرة إنجاز سنوية تصل الي 360.000 متر مربع من الصفائح، وسيمكن النشاط الذي سيخلقه المجمع في الجزائر من تصدير إلى البرتغال مواد بناء تنتجها شركاته الجزائرية .
سيظهر تعليقك على هذه الصفحة بعد موافقة المشرف.
هذا النمودج ليس مخصص لبعث رسالة شخصية لأين كان بل فضاء للنقاش و تبادل الآراء في إحترام
الاسم و اللقب :
البريد الالكتروني : *
المدينة : *
البلد : *
المهنة :
الرسالة : *
(الحقول المتبوعة بـ * إجبارية)