سعيدة - Culturel

بحث في الموقع :

سعيدة - التراث

مقالات : التراث الثقافي

أغنية سعيدة بعيدة والمشينة غالية



أغنية سعيدة بعيدة والمشينة غالية

الشيخ زرويل مولود في 1923 بالحساسنة الغرابة ولاية سعيدة ويقيم حاليا بالمعمورة دائرة الحساسنة ولاية سعيدة .

ينحدر الشيخ زرويل من فبيلة أولاد قفيفة وهي فبيلة بدوية كانت تمارس الترحال وتعيش على تربية الماشية قبل أن تستقر بالحساسنة الغرابة سابقا المعمورة حاليا في بداية القرن التاسع عشر ميلادي أي حوالي 1840 م.

وشاء القدر أن يصبح زروال محمد المدعو بالشيخ زرويل شاعرا في الملحون في سنوات الارعينات حيث ألف عدة قصائد في مدح اولياء الله الصالحين وفي الغزل وارتبط بعضها بتاريخ الجزائر في عهد الاستعمار.

ومن بين هذه القصائد المعروفة على المستوى المحلي والجهوي والتي اصبحت لها شهرة كبيرة نتيجة غنائها من قبل العديد من مطربي الاغنية البدوية الشعبية منذ الارعينات الى نهاية القرن الماضي وحتى يومنا هذا.

من بين الاغاني البدوية التي اشتهر بها –بني حسان التي رددها الشيخ بوطيبة والشيخ حطاب وباقي مطربي القصبة في الجهة الغربية خاصة بولاية سعيدة القديمة الشاملة للبيض والمشرية وولاية سيدي بلغباس.

أما الاغنية المشهورة التي لها تاريخ يرتبط بفترة الاستعمار من جهة وحياة الشيخ زرويل من جهة ثانية فهي اغنية (سعيدة بعيدة والمشينة غالية) وهذا خلال الحرب العالمية الثانية حيث قامت السلطة الفرنسية الاستعمارية بالتجنيد الاجباري للشباب الجزائري وكانت الوسيلة المفضلة لنقل المجندين هو القطار(المشينة) وفي هذا الوقت كان الشيخ زرويل يعيش قصة غرام حقيقية فجاءت الاحداث مرتبطة والتي كان لها الاثر القوي في تأليف هذه القصيدة التي لزالت مشهورة بها سعيدة الى يومنا هذا واصبحت كلمة سعيدة بعيدة والمشينة غالية كلمة عالمية بفضل نجوم الراي العالمين(خالد مامي والريميتي)

لقد غنت سعيدة بعيدة والمشينة غالية الشيخة رحمة العباسية والريميتي وحبيبة والجنية ومن الرجال الشيخ بوطيبة السعيدي والشيخ حطاب ومن شباب الراي الشاب خالد ومامي ولزالت الى يومنا هذا مطلوبة لدى العام والخاص خيث أصبح السعيدي بمجرد تقديم نفسه الا ويبادره الشخص المقابل له بكلمة سعيدة بعيدة والمشينة غالية.

كم هي مشهورة كلمة سعيدة بعيدة والمشينة غالية الا ان اصحاب الشأن من النجوم المشهورة او من اصحاب الاهتمام الاحتماعي العلمي من عاديين وجامعيين باحثين هل سألوا يوما ما عن منبع كلمات هذه الاغنية كيف خرجت للوجود وباي مناسبة كانت ومن صاحبها الى غير ذلك من الاسئلة التي تفضي الى نتيجة معينة.

رغم ترديدها من قبل مشاهير الراي الشعبي القديم في الارعينات حتى الستينات من قبل امهات الراي الشعبي الشيخة الريميتي والشيخة رحمة العباسية وغيرهن الى جانب الرجال امثال بوطيبة السعيدي وحطاب وغيرهم الى الى سنوات ادخال الجديد في موسيقى الراي عن طريق بلمو وبروز بوطيبة الصغير والشاب خالد واخيرا مامي ولزالت كلمات هذه الاغنية تترد الى يومنا هذا من قبل الجيل الجديد ولم تنتهي او تتوقف .

وسؤالي المطروح هل من باحث جامعي يقوم بمهمة نفض الغبار عن هذه الاغنية الاسطورة وخاصة وأن صاحبها لزال على قيد الحياة والبعض من عاشوا هذه الفترة أحياء.






عدد القراءات :5024
تاريخ الإضافة : 17/04/2011
مضاف من طرف : aladhimi
صاحب المقال : الشيخ زرويل
المصدر : بحث خاص

 

 



      

تعليقكـم



لن يظهر تعليقك إلا بعد موافقة المشرف


الاسم و اللقب :
البريد الالكتروني : *
المدينة : *
البلد : *
المهنة :
الرسالة : *

يرجى إدخال الرمز أدناه

*


تحديث الرمز

(الحقول المتبوعة بـ * إجبارية)

قراءة التعاليق
تعليق : 56655
بعث من طرف : khaled tahar
المهنة : pes
المدينة : tiaret
البلد : الجزائر
التاريخ : 01/01/2013
نص التعليق : تحياتي ةاتب المقال لغتك دميلة والموضوع مثير ولكن للأسف القصة غير كاملة . وضح شكرا



تعليق : 47023
بعث من طرف : حاجي صلاح الدين
المهنة : كوماندو
المدينة : سعيدة
البلد : الجزائر
التاريخ : 23/11/2012
نص التعليق : اين اغنية سعيدة بعيدة





 
بحث في الموقع :
تسجيل الدخول

البريد الالكتروني * :

كلمة المرور * :      
تسوق في نفس الموضوع :

آخر السلع المضافة :

موحند آكلي حدادو - دليل الثقافة البربرية (طبعة جديžبوردوز عبد الناصر -	الأمثال الشعبية في منطقة ڨوراي
إعلانات : التراث الثقافي



لا يوجد أي إعلان





دليل المؤسسات : التراث الثقافي



لا يوجد أي عنوان





صور : التراث الثقافي

آخر صورة أضيفت :

لوحة زيتية تصف لنا المسجد العتيق لمدينة سعيدة
مقالات : التراث الثقافي
إشهـار
روابط : التراث الثقافي



لا يوجد أي رابط





مقاطع موسيقية : التراث الثقافي



لا يوجد أي مقطع موسيقي











سلة المشتريات : إغلاق