الجزائر - Elevage

الجزائر تحاول نقل التجربة الهولندية في تربية الأبقار




الجزائر تحاول نقل التجربة الهولندية في تربية الأبقار
وقعت الجزائر و هولندا اليوم على اتفاقية حول المساعدة التقنية تتعلق بوضع و إطلاق مزرعة نموذجية للتجارب و التكوين بقالمة، و وقع على الاتفاقية أمس الأمين العام لوزارة الفلاحة و التنمية الريفية فضيل فروخي و سفير مملكة هولندا فرانسيس جيستبريتوس بحضور وزير الفلاحة رشيد بن عيسى.
و يهدف هذا الاتفاق الذي مدته 3 سنوات قابلة للتجديد إلى تعزيز التعاون الثنائي في مجال تنمية تربية الأبقار الحلوب من خلال إنجاز مزرعة نموذجية للتجارب و التكوين على مستوى مزرعة المخانشة بولاية قالمة.
ويلتزم الهولنديون من خلال تقديم مساعدتهم بموجب هذه الاتفاقية بتحسين المستوى التقني لمربيي الأبقار الحلوب و التقنيين و كذا شروط استغلال تربية المواشي من خلال إنشاء هذه المزرعة المدرسة.
و تتعلق المساعدة التقنية بنوعين من المزارع الأولى عائلية بها 17 بقرة حلوب و أخرى بها 60 بقرة. و يخص تكوين المربين الراغبين في الاستثمار في هذا الفرع الاستراتيجي بولاية قالمة عصرنة مزارع تربية المواشي و توزيع القطيع من أجل تحسين الاداء في مجال إنتاج الحليب و عصرنة هياكل تربية المواشي (البنايات) و نقل الخبرات العصرية المستعملة في هولندا.
و اعرب سفير هولندا لتجسيد هذا الاتفاق بعد العديد من المحادثات مؤكدا أن بلده يدعم الشراكة على أساس المنفعة المتبادلة مع الجزائر التي تتمتع ب"قدرات كبيرة" كما قال. كما أبرز بن عيسى من جهته الديناميكية التي يعرفها فرع الحليب بصفة خاصة و الفلاحة الجزائرية بصفة عامة مما قد يشجع البلدين على "فتح ورشات تعاون عديدة"، مشيرا إلى الإقبال المتزايد للفلاحين على التقنيات الجديدة للإنتاج.

نريد الزيادة في اسعار الحليب لكي لا يترك الفلاحون مزارعهم ويكون لدي الجزائر بحر هائج من الحليب
بن عبيد محمد - تربية الابقار - الرميلة - الجزائر

24/12/2014 - 230929

Commentaires

هل لديكم تربص في تربية الابقار
ammou amer - تربية الابقار - tizi ouzou - الجزائر

22/12/2014 - 230529

Commentaires

سيظهر تعليقك على هذه الصفحة بعد موافقة المشرف.
هذا النمودج ليس مخصص لبعث رسالة شخصية لأين كان بل فضاء للنقاش و تبادل الآراء في إحترام
الاسم و اللقب :
البريد الالكتروني : *
المدينة : *
البلد : *
المهنة :
الرسالة : *
(الحقول المتبوعة بـ * إجبارية)