الجزائر - A la une

بحث في الموقع :

الجزائر -

مقالات : الصفحة الأولى

تلمسان



تلمسان

تلمسان‏..‏ لوحة استثنائية لشموخ الماضي العريق تشد اليها الانظار بهدؤئها الاخاذ وتخطف اليها الابصار بجمالها البسام‏,‏ وتسكن قلوب زائرها بسحرها النفاذ هي الساكنه عند الخاصرين بين الساحل والهضاب غنية بآهلها الكرام واراضيها الخصبة بالزيتون والاشجار والاعناب.

تلك المدينة الصغيرة في الحجم المتوهجة بعبقرية الموقع والتاريخ والزمان, المليئة بالاشجان والانغام والاحلام.
هنا تلمسان حيث الاشعار الصوفية المثقلة بظلال واحات الغرب الجزائري تتناغم بايقاعات الاولياء الصالحين والفاتحين وانطلاق سماحة الاسلام.
بها حطت الثقافة بافكارها حيث تتقاطع من خلالها أزمنة عديدة بفضل القدرة علي الفن والعشق والابهار لتجدد الدعوة بالتواصل والتألق والاشعاع, وتعلن لؤلوة المغرب العربي عاصمة للثقافة الاسلامية والابداع علي أرضها هنا الاشعار والألحان, التسابيح والانغام والقصائد التي تدعو الي التسامح والإيمان وسيمفونية الطبيعة المفعمة بالامن والامان والجمال.
اقرأ وعش الثقافة الاسلامية في تلمسان وشارك في فتح خزائنها وأسرارها الخفية وأسهم في تشكيل ورسم لوحتها الفنية, فهي التي اختزلت الجغرافيا لتفتح نافذه علي التاريخ والفنون الابداعية.
تتباهي مدينة تلمسان الجزائرية التي اختيرت عاصمة للثقافة الاسلامية هذا العام بتاريخها الثري العريق عبر امتداد العصور الامر الذي سمح لها بان تنال عن استحقاق لقب غرناطة إفريقيا فهي واحدة من مراكز الاشعاع الحضاري التاريخية المعروفة في المنطقة العربية التي ضربت بجذورها في اعماق عدة حضارات راقية, توالت عليها عبر الحقب التاريخية المختلفة وظلت عاصمة للكثير من الدويلات الاسلامية ولعل أشهرها حكم المرابطين وحكم بني زناته الذي بدأ عام2821 م وامتد لثلاثة قرون وايضا حكم الدولة الإدريسية والموحدين والمرينيين.
تقع تلمسان في شمال غربي الجزائر وتعتبر ثاني اهم مدينة في الجهة الغربية للجزائر بعد وهران وتبعد باقل من001 ميل عن الحدود الجزائرية ــ المغربية, وقد تأسست المدينة فوق هضبة عالية لمنطقة أكادير لأغراض عسكرية من طرف الرومان الذين أطلقوا عليها اسم رماريا بمعني البساتين وترتفع عن سطح البحر باكثر من008 متر وهو ما جنبها التعرض للرطوبة وجعل مناخها جافا وهواءها عليلا وبحكم مناخها فإن تلمسان حارة في الصيف وباردة جدا في الشتاء حيث تساقط فيها الثلوج.
ويرجع أصل اسم تلمسان إلي اللغة الأمازيغية البربرية وأن هناك اختلافا في معناه فهناك من يري أن معناه المنبع الجاف بينما يقول البعض الاخر إن معناها مدينة الينابيع وربما هذا هو الأرجح, وهناك رواية شعبية تقول أن اسم تلمسان تكون من شقين عربيين تلم وانسان قبل أن تتحور وتصبح تلمسان وإن كان الأمازيغ هم السكان الأصليون, وأول من أرسي تجمعا سكانيا فيها فقد تأسست كمدينة في القرن الرابع الميلادي علي يد الرومان قبل أن يغزوها الوندال القادمون من أوروبا.
اشتهرت تلك المدينة بكونها واحدة من محطات طريق الذهب الإفريقي الي أوروبا.. انجبت رئيسين للجزائر هما أول رئيس للجمهورية الجزائرية الرئيس الاسبق أحمد بن بيلا من مواليد مغنية التابعة لولاية تلمسان والرئيس الحالي عبدالعزيز بوتفليقة, حيث عائلته من ندرومة التابعة إداريا لتلمسان, كما انجبت زعماء للحركة الوطنية مثل مصالي الحاج, الذي سمي مطار المدينة علي اسمه وافتتحه الرئيس الجزائري خلال احتفالات العاصمة الثقافية.
كما أنجبت العديد من الكتاب والأدباء والفنانين والمثقفين.. والطريق الي تلمسان يمر عبر الجزائر العاصمة التي تحولت الي باقات من الزهور وعقود من الياسمين تتفاعل مع حركات الاجنحة للأحلام المنغرسة في ماضيها والمندمجة في حاضرها والمشرقة لمستقبلها وأيامها البهية, هآنذا أري شوارع العاصمة تتعطر بنسائم الاغاني الاندلسية وتغتسل برائحة عطرها الهنية تذكرني بسنوات قليلة مضت حينما كانت الجزائر عاصمة للثقافة العربية حينما كنت أري مدنها تبدو كبساتين ثريه للثقافة الاسلامية تتزين سطيف بانواع اللوحات التشكيلية, وفي سيدي بلعباس تنقش المرآة الوشم وقصصها وحكاياتها السحرية, ومن قسنطينة إلي عنابة تنوعت الليالي المسرحية وفي مستغانم ظهرت الموسيقي الكلاسيكية ومن حسن حظي أني كنت علي موعد مع الفكر والثقافة والادب والفنون في مراسم تتوجها عاصمة للثقافة الاسلامية منذ أيام حيث بدأت الرحلة من مطار هواري بومدين في العاصمة الي تلمسان بحساب الزمن مدة أقل من ساعة في طائرة خاصة حملت أكثر من02 وزيرا للثقافة من الدول الاسلامية والعديد من رؤساء المنظمات الاقليمية والعربية والدولية, والكثير من السفراء العرب والاجانب المقيمين في الجزائر.
وصلت بنا الطائرة ذات صباح ربيعي إلي مطار مصالي الحاج, وهو ليس مدرج هبوط للطائرات التي تقل المسافرين نحو تلمسان من داخل الجزائر وخارجها فحسب, بل إنه واصل من معالم تلك المدينة التي تحفط ذكري أبنائها, ومصالي الحاج رائد الحركة الوطنية يحظي باهتمام بالغ واحترام لدي سكان المدينة, تماما مثلما تحفظ المدينة الكثير لأبنائها من كوكبه الشهداء الي ذخائر العلماء ورجال السياسة والفكر والادب والفن.
أري الآن من نافذة الطائرة سيدي بومدين شعيب الغوت الذي يرقد في أعالي المدينة فوق ربوة كسلطان تدين الناس له بكل الولاء, انه هنا منذ تسعة قرون خلت وتلمسان تعرف باسمه وهو يعرف باسمها مرقده الابدي بحي العباد العتيق بأعالي مدينة تلمسان مزار المحبين والمريدين والعشاق.
أنه أبومدين شعيب بن الحسين الانصاري الاندلسي ثائر منذ صغره فقد روي عن نفسه وهو أحد القلائل من أبناء جيله من الذين كتبوا تراجم سيرهم: قال ان اخوته كلفوه برعي الماشية التي خلفها والده المتوفي بإشبيلية ببلاد الاندلس وهو يرعي الاغنام كان يلتقي بالقراء والعلماء وطلبة القرآن, وكان يجد في نفسه ضيقا لانه لا يجيد فعلهم فكان يخبر اخوته بذلك فينهونه عن ترك الرعي فلم يجد سوي المغامرة وركب الأمواج نحو إفريقيا وهو شاب يافع, فطاف بين مراكش وفاس, ونال العلوم الشرعية وبرع في الجمع بين السلوك والعلم والعبادة فنال رضا مشايخه.
وفي طريقه الي المشرق قاصدا الرحيل الي بيت الله الحرام عام165 هـ حيث استقر به المقام قليلا قرب تلمسان التقي بسكانها وعلمائها وأعجبه المقام بحي العباد المحاط بسلسلة غابية تبدو روعة في الجمال والخضرة وفي رحلة الحج ومناسكه التقي في جبل عرفات بالشيخ عبدالقادر الجيلاني مؤسس الطريقة القادرية واخذ عنه في الحرم الشريف الكثير من الاحاديث النبوية وأسرار الطريقة ليكون بذلك ابومدين الغوث هو أول من أدخل القادرية الي بلاد المغرب العربي.
أبومدين شعيب يعتبر ايضا شخصية مجاهدة خلفت اثارا ومآثر في بيت المقدس حين جاهد في صفوف جيش صلاح الدين الايوبي في معركة تحرير الاقصي الشريف من الصليبيين, وحينما عاد الي تلمسان قال قولته الشهيرة ما أحلي العباد للرقاد فكانت اشارة علي الوصيه بالدفن في منطقة العباد وهو المكان الذي تعلم فيه وهو شاب يافع وكان يوم وفاته في غره محرم عام495 هـ الموافق الثالث من نوفمبر8911 م عن عمر يناهز الخمسة والثمانين عاما.
استيقظت تلمسان صباحا باكرا وعلي غير عادتها تستقبل ضيوفها القادمين بعد ما ضبطت عقارب الزمن علي ايقاع الاحتفال وقد بدت لزائرها كعروس يوم زفافها في أحلي واجمل صورها منتظرة ضيوفها من كل جنس ولون, وقد قدمت سيدي بومدين حارسها الامين علي مدي العصور ليستقبلهم واحدا واحدا ويرفع يديه لهم ولتلمسان وأهلها بالدعاء.
نعم لقد كان الاستقبال حافلا والموعد منتظرا برسم مواعيد للحياة في ملكوت الابداع والفن والابتهاج مقدما باقة من الاماسي والليالي الابداعية في شتي الفنون والآداب وعوالم الفكر والثقافة.. هكذا تؤكد خليده تومي وزيرة الثقافة الجزائرية التي جعلت شعبها يجيد الرقص علي ايقاع الطباع الجزائرية واستطاعت أن تلقي بالثقافة في الشارع يحتضنها الشعب لتعيد لهم بهاء ورونق المكتبات والمسارح ودور العرض والسينما والفنون التشكيلية والأغاني وتفتح شهيتهم للفنون وتصالحهم مع هويتهم.
لقد سطرت تومي بلدها عاصمة للثقافة العربية عام7002 كأفضل ما يكون لتؤكد بعدها العربي والقومي, وجعلت الافارقة يرقصون ويغنون ويضحكون في بلادها عام9002 في المهرجان الثقافي الافريقي الثاني لتدعم انتماءها القاري, وها هي تلمسان تتزين كعاصمة للثقافة الاسلامية لتكمل المثلث العربي الافريقي الاسلامي, لكن خليدة تومي تريد ابعد من ذلك أن تكون بلادها جسرا لتحاور وتناغم الثقافات والحضارات وان تكون مركزا للاشعاع وتمنح تأشيرة العودة لحضارة المسلمين التي صنعت عبر التاريخ مجد الانسان.
تقول خليده: إن اختيار تلمسان عاصمة للثقافة الاسلامية يكمن في عدة اعتبارات أهمها انها المدينة الجزائرية التي تضم أكبر نسبة من المعالم التي تعود للفترة الاسلامية وكونها مدينة عبرت طريق الايمان نحو أوروبا ونحو أفريقيا وانطلقت منها قوافل الفاتحين لنشر الرسالة والحضارة الاسلامية لتتذكر أن قافلة فتح الاندلس قد انطلقت من ربوع ولاية تلمسان الحالية.. إنها كانت قبلة للمضطهدين حيث أنها كانت مدينة التسامح والتعايش السلمي بين الاديان لجأ اليها من ضاقت بهم الأرض حين طردوا جراء الحملة الصليبية, كما أن تلمسان هي من أنجت كبار الفقهاء والعلماء والمفكرين الذين يذكر لهم دوما أدوار مهمة في تاريخ الحضارة الاسلامية كما كانت قبلة للعلماء من مشارف الارض ومغاربها.
إن تاريخ الجزائر مرتبط بتاريخ تلمسان الغني بالتفاعلات والاحداث التي كان لها دور في نشأة الدولة الجزائرية.
كما تؤكد خليدة تومي أن هذه التظاهرة تشكل فرصة ثمينة لإعادة بعث الإبداع الفني لدي الجزائر وإنجاز مشاريع ثقافية ضخمة ودعم وتشجيع الانتاج الثقافي والفكري في البلاد, وتشير إلي أنه تم إنجاز خمس مناطق جديدة وقاعة للسينما ومكتبة رئيسية ومسرح للهواء الطلق وقصرا للمعارض ومركز للدراسات الاندلسية لسد الفراغ الكلي الذي كانت تعاني منه الولاية.
وأفصحت وزيرة الثقافة الجزائرية عن أن البرنامج الثقافي المصاحب للتظاهرة ثري وغني يضم مختلف الجوانب الثقافية والفنية علي غرار نشر005 عنوان, وتنظيم21 ملتقي دوليا وانجاز91 مسرحية واكثر من05 فيلما خياليا او وثائقيا و8 مهرجانات ثقافية, وأكثر من751 جوله فنيه بما يشكل896 عرضا في9 ولايات و51 اسبوعا ثقافيا وطنيا يضم كل ولايات الجمهورية واكثر من02 اسبوعا ثقافيا اجنبيا.
اما عن المستوي الخارجي فتقول تومي أن هذه التظاهرات تسهم في محو الصور النمطية السلبية التي ألصقت بالجزائر خلال محنتها وتعطي صورة اكثر إشراقا علي بلد يتطلع الي نهضة حقيقية ويسعي الي فرض وجوده في الساحة العالمية.
لنقترب أكثر من عمق المدينة ونتجول في شوارعها التي تتميز بنخيلها الباق وقلاعها العتيقة وأسوارها الممتدة علي شواطيء من الرمال الناعمة تم تشييدها علي النمط العربي الاندلسي.. نعم لم يخطيء جورج مارصي عندما سماها مدينة الفن والتاريخ.
الآن أغوص أكثر داخل المكان والزمان لحظة أن أعادت لي عقارب الساعة قرونا موغلة في عمق التاريخ ووسط طريق مسنود بحقب أثيلة من الكفاح والنضال والتضحية وسط سهول خضراء وحقول اشجار الزيتون التي تمتد علي الطريق ومن حولي مدينة القباب البيضاء والخضراء والزوايا والمساجد والقلاع وأضرحة أولياء الله الصالحين أكاد اسمع صيحة الفاتح العظيم ابوالمهاجر دينار والصحابي الجليل عقبة بن نافع آتية من القيروان لتستقر في تلمسان وتنطلق عبر البحار لتنشر الاسلام وتقيم مناره للتوحيد تتوارثها الاجيال.
ادلف الي مركز الدراسات الاندلسية الإمامة بالمنصور بهندسته المعمارية المستوحاة من الطراز الاندلسي والمخصصة لتوثيق مراحل مختلفة من الحضارة الاندلسية, التاريخ والفلسفة والعلوم الدقيقة والشعر والغناء والفن والآداب والموسيقي والخط العربي, كما يحوي مكتبه متخصصة في مجالات العلوم الاندلسية والحوار بين الحضارات, هذا المركز الذي حدثتني عنه خليدة تومي وزيرة الثقافة بكل فخر واعتزاز حتي شعرت انها تريد أن تشدني إلي ذلك الحنين وللزمن المفقود والأندلس الضائعة, حاولت أن أفلت من فخ الرومانسية وانصرف عن حلم دافيء غير أنني تذكرت قراءتي عن زمن الخليفة الحكم المستنصر بن عبدالرحمن الناصر رجل العلم والثقافة الأموي الاندلسي كانت قرطبة محط انظار محبي العلم من جميع أرجاء اسيا واوروبا وافريقيا, هذا الرجل الذي انشأ المكتبة الاموية اضخم مكتبات العالم وقتها, كان يشتري الكتب مهما بلغ ثمنها وان وصل الي يده كتاب من بلاد غير عربية اخضعه فورا للترجمة, وقام بنسخه فانتعشت صناعة الورق من انتعاش عمليه النسخ, بل وأوغل في حبه للعلم الي درجة ابتكاره ما يعرف الان في نظام الجامعات باسم التفرغ العلمي فكان يستقطب العلماء الذين يزاولون مهنة التجارة وغيرها كسبا لرزقهم ليتفرغوا للتأليف والبحث مقابل مرتبات مجزية يدفعها لهم وكان للعلماء من جميع بلاد العالم مكانه حتي تلاشت الامية في عهده وأسس جامعة قرطبة المناره العلمية العظيمة التي صنعت البنية التحتية للعلوم في أوروبا الغارقة حينها في الظلام وكان يختار لها أفضل الأساتذة والباحثين فصارت قرطبة مهوي أفئدة محبي العلم وموطنهم كابن رشد والقرطبي والادريسي وعباس بن فرناس.
وعلي هذا المشهد عرفت تلمسان في العصر الاسلامي حياة فكرية مميزة في مختلف العلوم والمعارف التي امتد اشعاعها الي الحواضر الاسلامية الكبري, وقد استفادت تلمسان من هجرات العلماء القادمين اليها من قرطبة وغرناطة بعد سقوط الأندلس فتعمق التحصيل وانتعشت التيارات والصوفية وبرز الفكر الأشعري في المعتقدات والمذهب المالكي في الفقهيات وظهر علماؤها الذين أناروا الحياة الثقافية في المنطقة أمثال أحمد ابوالعباسي وأحمد بن يحيي الونشريس والقطب سيدي يومدين والحسن أبوعلي ابركان وعفيف الدين التلمساني ومحمد ابراهيم العبدري ومحمد بن عمر الهواري, ومحمد الامام السنوسي, وان هذا العدد من العلماء لم يكن مصادفة لما كان يقوم به الأمراء والسلاطين من محبي الادب والعلم من رعاية لمختلف العلوم والفنون أمثال السلطان يوسف ابن تاشفين وأبي حمو الزياني الثاني صاحب كتاب واسطة السلوك في سياسة الملوك والسلطان يغمراش الذي جعل من تلمسان امثله لطلاب العلم.
تهمس وزيرة الثقافة الجزائرية في أذني نتجول سويا داخل قصر المشور الملكي وتقول: إنه لا يكفي فقط استعادة بعض الاعلام والمعالم, اننا نسير بخطي جريئة لتجديد يومياتها اننا نحاول ان نعيد بهاء وجه المدينة لان الوعي بالتاريخ يبدأ بتجديد عناصر الهوية بعيدا عن الانغلاق والانطواء اننا نحاول أن نجعل الماضي يتناغم مع الحاضر في سحر عميق.
ها أنا في قلب مدينة تلمسان..
لكن الدهشة لم تكن مفتاح دخولي هذه المدينة رغم انها زيارتي الاولي اليها لكن البهجة كانت عنوان المكوث شاركني هذا الشعور د. عبدالعزيز التويجري المدير العام للمنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافة الايسيسكو وسألته كيف تم اختبار هذه المدينة عاصمة للثفافة الاسلامية عام1102 ؟
< اجاب: بناء علي القرار الذي اتخذه المؤتمر الاسلامي الثالث لوزراء الثقافة المنعقد بالدوحة1002 بالموافقة علي برنامج عواصم الثقافة الاسلامة واستنادا إلي قرار المؤتمر الاسلامي التاسع والعشرين لوزراء الخارجية المنعقد في الخرطوم2002 الذي كلف الايسيسكو بوضع تصور متكامل لبرنامج العواصم الثقافية الاسلامية من المناطق العربية والآسيوية والأفريقية علي أن تكون مكة المكرمة أول عاصمة للثقافة الاسلامية وقد تضمن هذا التصور الذي وضعته الايسيسكو والذي علي اساسه تم اعداد البرنامج العشري المعايير المقترحة لاختيار عواصم الثقافة الاسلامية والخطوط العريضة والتوجهات العامة للأنشطة المقترحة للاحتفاء بالعاصمة المختارة, ومن اهداف هذا البرنامج تعميق التضامن الاسلامي وتقوية العلاقات بين الدول الاعضاء علي جميع المستويات وتحديدا في المجال الثقافي والاشتراك في نشر المفاهيم الصحيحة للثقافة الاسلامية ومد اشعاع الحضارة الاسلامية وترسخ قواعد النهضة الثقافية الحضارية.
ومن قلب هذا المكان وجدت التاريخ يعانق الطبيعة وهو ما دفعني إلي طرح تساؤل الي واحد من أبرز ضيوف الاحتفالية وهو د.محمد العزيز ابن عاشور المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ألكسو وهو استاذ متخصص في تاريخ الحضارة الاسلامية والتراث حيث يقول: رماريا الكلمة اللاتينية التي تعني البساتين جوهرة المغرب العربي أو أغادير الوصف او الاسم الذي يعني اشعاعها وجمالها ونقل تاريخها وقوة تأثيرها, أسماء متعددة لمدينة واحدة اسمها الان تلمسان روعتها جعلت عشاقها يكتبون: لو كان للمدن توائم لكانت تلمسان توآم الاندلس يقول ابن عاشور: الحديث عن تلمسان يبدأ من التاريخ القديم لمرحلة ما قبل الفتوحات اي ما قبل القرن الثالث الميلادي وهي الفترة التي عرفت دخول الرومان اليها, وبعد الفتح الاسلامي عرفت تلمسان ظهور دولة بني يفرن عام987 م قدم صاحب أغادير البيعة للملك الجديد ادريس الأول دون أي قتال فكان حكم الادارسة طيلة القرن التاسع الميلادي كما عرفت حصار المرابطين الذين فتحوها عام9701 م بزعامة يوسف بن تاشفين وبنوا فيها ضاحيه تاغرارت والموحدين الذين دام حكمهم04 سنة.. بعدها فتحها عبدالمؤمن بن علي الكومي علي اثر حصار3411 م ثم بني عبدالواد الذين دام حكمهم ثلاثة قرون بدءا من القرن الثالث عشر الميلادي.. الي نهاية القرن الخامس عشر الميلادي هؤلاء الذين خلدوا وجودهم بتراث فكري ومادي زاخر الي أن ضعفت خبراتهم بفعل التدخلات الاسبانية في شئون القصر بالمشور فكانت من نصيب العثمانيين عندما دخل عروج تلمسان في سبتمبر7151 م واستحوذ علي الملك فيها.
وفي عام2481 دخل الاستعمار الفرنسي الي تلمسان حيث شرعت السلطات الاستعمارية في تغيير خريطة شوارع المدينة وازقتها ثم ظهرت بعد ذلك الحركة الوطنية ثم الاستقلال.
يبدو لي الان المشهد الجميل والنغم الاندلسي الاصيل, والاحتفالات التي سطرت فيها الدولة الجزائرية امكاناتها لتصبح في أبهي صورة وأجمل منظر واروع اخراج في ساحة الامير عبدالقادر بقلب المدينة التي اكتظت عن آخرها بجمهور من مختلف الشرائع وفيها اعطيت إشارة بداية الاحتفالات حيث توافدت الفرق الاستعراضية علي الساحة ثم انطلقت عبر الشارع الرئيسي الذي يربط بين وسط المدينة والمنصة الشرقية بالقرب من قلعة المشور الاثرية ويبدو المشهد اكثر من رائع عكست من خلاله الفرق المشاركة من مختلف انحاء الجزائر ما تزخر به البلاد من تراث وثقافة, ها هي تلمسان التي تنام علي07% من التراث الاسلامي الجزائري وها هي فرق الفنون الشعبية من مختلف دول العالم الاسلامي تجسد مدي الترابط والتلاحم.
ألبسة وأغان شعبية وفنون استعراضية وهالات من نور الابداع تتدافع في ربيع تلمسان وتنسكب من أعالي هضبة الاله ستي حيث روعة المنظر والمكان باتجاه المشور والمنصور والقلعة وكل مكان تتسامي في جانبيه رائحة العراقة والتاريخ وينعم معي في قلب المشهد ضيوف تلمسان الذين يستمعون الي فوانيس المحبة التي لبست ثوب الفن والفكر والابداع, ها هي تهدي للجزائر شموسا ساطعة وأعلاما أنجبتهم حديثا هاهو الشيخ محمد ديب, واسيني الأعرج, أمين الزاوي ربيعه جلطي, زينب لعوج, عمار بالحسن, عبدالملك مرتاض, حكيم ميلود, علي عبدون, بلقاسم بن عبدالله والشاب انور هم ابناؤها الذين يحلقون الان في سماء المحبه والوفاء والتجديد.
هكذا بدت لي تلمسان كامرأة جميلة عاشت صروف الزمن الجزائري قديما وحديثا وطوعت الجغرافيا بسلاسة فائقة وضربت في عمق التاريخ بحرفية بالغة ثم تركت أمرها لله عبر مناجاة يومية ترتفع من مسجدها الشهير ليحكي من وراء الأسرار في لوحة استثنائية شموخ الماضي العريق.






عدد القراءات :153
تاريخ الإضافة : 20/05/2011
مضاف من طرف : infoalgerie
صاحب المقال : محـــمــد مطـــــــر
المصدر : ahram.org.eg

 

 



      

تعليقكـم



لن يظهر تعليقك إلا بعد موافقة المشرف


الاسم و اللقب :
البريد الالكتروني : *
المدينة : *
البلد : *
المهنة :
الرسالة : *

يرجى إدخال الرمز أدناه

*


تحديث الرمز

(الحقول المتبوعة بـ * إجبارية)

قراءة التعاليق
بعث من طرف : حامد محمد
المهنة : دبلوم مصرح جمارك
المدينة : تلمسان
البلد : الجزائر
التاريخ : 22/07/2013
نص التعليق : السلام للجميع سبق لي و ان بعثت رسائل بالانترنت و الفكس لشركة المحروقات بنودها ابداعات طائرة من نوع مروحية هليكوبتر النجدة لها حاوية لما تكون كارثة تقف بالسماء للاطفاء ضد الكوارث مر...وحية النجدة سرقت من ابداعي من شركة سوناطراك ولاية النعامة وبعثت لرئيس وزراء دبي نفس الابداع كما سبق لي و راسلت نفس الجهة سوناطراممن أجل بناء بالجزائر جديد منظم...ة الغاز أي نحصل على منظمة البترول و ...حد ها ومنظمة الغاز وحدها الأوبب وحدها و الأوبك وحدها من أجل المفاوضات لرفع سعر الغاز و سبق لي و أن قدمت لو الصانع يصنع طائرة السفر لها طبقين الطابق الأول للمشايخ و النساء و الطابق الثاني للشباب بالله عليكم لما لا يعطى لي شيك أبيض مفكر أنا مريض مرض مزمن لا أستطيع العمل أتمنى كل قوانين المستعمر الفرنسي بالادارة الجزائرية يتغير بفضل المفكرين الجزائريين كل الاستمارات البريد كل قطاع مفكريين من أجل التغيير نعم للتغيير و الاستثمار بالبشرية بالعقل البشري نرى هناك أخوكم محمد حامد بلدية العريشة دائرة سبدو ولاية تلمسان 31013 الجزائر أتمنى لبلدي الجزائر الغالية على كل الشعب الجزائري استثمارات بالشراكة الأجنبية مشروع مليون مؤسسة من أجل النهوض بالاقتصاد الوطني و تصنع بالخبرة الأجنبية مثلا كل المواد الغدائية ...الخ ووورقم الشيك بالبريد والمواصلات كالتالي من فضلكم ساعدوني مفكر اقتصادي أتدخل في مشروع المنتوج من أجل التحسين و وجهوني أعطوني حصة مالية آلا و هي شيك أبيض رقم شيك العادي أتمنى يصبح شيك أبيض نفسه cccp 5241638cle90



بعث من طرف : حامد محمد
المدينة : تلمسان
البلد : الجزائر
التاريخ : 07/11/2011
نص التعليق : ohamed Hamed بمناسبة تلمسان عاصمة الثقافة الاسلامية لمادا لا تعطى لي جائزة وحقوقي ينجر عن تدخلي انشاء مركز الترجمة و تكتب كتب كثيرة لمن الفائدة انا شاب طموح كبقية شباب العالم اطلب تدخلمحاضرة ماهي اسباب القرصنة العلمية في العالم سرقة فكر عربي و ما القوانين تخمي الفكر العربي في العالم قضية تمسني و تلائم الحدث قدمت لجريدة اقرأ الصحفية أول مراسلتي لها نزل القرآن الكريم على محمد صلى الله عليه و سلم بالغة العربية ثم كتب و ترجم الى اللغة الانجليزية و الفرنسية هنا تدخلت و طلبت ترجمة كتاب الله الحنيف من العربية الى لهجات كل دولة كم من عدد الدول في العالم و كم عدد نسمة العالم هديتي للاجانب المعتنقين الاسلام و أبناء كل جالية بالعالم مقيمة بأفكاري و قراري ينجر عنهما كتابة القرآن الكريم من العربية الى جميع لغات العالم من ماليزية و ايطالية و اسبانية ووو …الخ كذلك كتابة قوامس القرآن الكريم من العربية الى جميع لغات العالم و لهجات النطق بكل دولة بالعالم ما معنى اقرأ من سورة اقرأ ثم مايلي كلمة اقرأ ثم بالنسبة ل ستين حزب كلمة بكلمة الاجتهاد مركز البحث و الترجمة و الشرح بتلمسان عاصمة الثقافة الاسلامية 2011 مرحبا تسرنا زيارتكم و اجتهاداتكم اخوكم محمد حامد 00213556064786 تلمسان )العريشة)med_hamed@yahoo.fr and new msn hamed-mohamed2006@hotmail.com السلام نحن أهل السلام و الدليل الحدث الدولي تلمسان عاصمة الثقافة الاسلامية لابأس تدخلي ما معنى الابداع و الاختراع و الموهبة لما لا ندرسهم بالابتدائي و المتوسط و الثانوي و الجامعي حتى نصل الى بعيد و البناء و التشييد في جميع العلوم كم من علم في العالم نحصر ماهو أعلى مستوى في العالم ماهي أهم دكتورة نقول نعم دكتورة في الالكترونيك لو نجعل أجهزة بالبحار الكل من أجل تتساقط الأمطار و الثلوج حذاري من الوصول تتساقط كريات مثل الثلج لما يرجع كل هاذا لكثرة صعود البخار بعمل الأجهزة يلزمناالطاقة كهربائية للأجهزة ريزيزطونس و جعل أكبر حاويات بالحديد قارورات مقعرة من الافق و بداخلها نثبت على الماء الداخلي ريزيزطونس حتى ماء البحر يتبخر في حالة جفاف بالعالم دائم لمدة 5 سنوات مثلا اطلب التقويم دراسة عميقة دراسة عميقة لهذا الحدث يشرفني موقع الدراسة بتلمسان للبحث العلمي و المطالعة مختلط بين العرب و الغرب البر مائية بكل مدينة بالعالم لكل انواع الحيتان مشروع التوازن الغذائي بالعالم المنظمة العالمية للتغذية و النقد الدولي قصدي العيش الكريم لكل مواطن بكل دولة بالعالم اعانات دولية و القوانين الدولية لشعوب العالم خطوة السلم و السلام بالعالم أخوكم السيد حامد محمد بلدية العريشة دائرة سبدو ولاية تلمسان شكرا للجميعلمسان عاصمة الثقافة الاسلامية من اجل السلم و السلام بالعالم السيد حامد محمد بلدية العريشة دائرة سبدو ولاية تلمسان الجزائر محمول 0556064786 البريد الالكتروني ان تكافؤنني عن عملي و اجتهادي و عن شعاراتي و تقويمي و لديا حقوق استحقها يرضى بها الله و العبد لكم رقم حسابي 5241638cle90 لمادلا تعطى لي كفاءة على البحث جائزة نقدية





 
بحث في الموقع :
تسجيل الدخول

البريد الالكتروني * :

كلمة المرور * :      
تسوق في نفس الموضوع :



لا يوجد أي سلع للبيع





إعلانات : الصفحة الأولى



لا يوجد أي إعلان





دليل المؤسسات : الصفحة الأولى

آخر المؤسسات المضافة :

صور : الصفحة الأولى

آخر صورة أضيفت :

 الجزائر العاصمة -المواطنين الجزائريين التعبير عن سخطهم: تجمع لدعم الشعب الفلسطينياستشهاد اكثر من 60 فلسطينيا و تضامن هولوند مع نتنياهو...
Boutefيوم العيد
تسوق في نفس الموضوع :



لا يوجد أي سلع للبيع





إشهـار
مقاطع موسيقية : الصفحة الأولى



لا يوجد أي مقطع موسيقي











سلة المشتريات : إغلاق