الجزائر - A la une

مشعل: نرفض وقف إطلاق النار قبل رفع الحصار على غزة




كد خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، مساء الأربعاء، رفضه وقف إطلاق النار مع إسرائيل في قطاع غزة قبل رفع الحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع منذ سنوات.

وقال مشعل في مؤتمر صحافي في الدوحة، "آن الأوان لكسر الحصار وأن تلبى مطالب الشعب الفلسطيني، نحن نريد وقف العدوان غداً أو اليوم أو في هذه اللحظة، لكن ارفعوا الحصار ضمانة وبشكل مؤكد وليس وعداً أو تفاوضاً لاحقاً".

وأضاف "نتفق على المطالب وتحقيقها وبعد ذلك نتفق على ساعة الصفر لوقف إطلاق النار"، مؤكداً "لا نقبل أية مبادرة لا ترفع الحصار عن شعبنا".

ورفع الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة المفروض منذ 2006 هو أحد مطالب حماس التي تطالب أيضاً بالإفراج عن الأسرى الفلسطينيين لدى إسرائيل وفتح المعابر.

وعلى وقع توالي الدعوات الدولية لوقف المعارك بين الفلسطينيين والجيش الإسرائيلي، قال مشعل "لا نعترض على دور أحد من اجل رفع الحصار وكسر الحصار بغير رجعة".

وأكد في هذا السياق تاييده لـ"هدنة إنسانية" على أن لا تكون "وسيلة التفاف" على مطالب حماس.

وقال "نحن احرص الناس على التهدئة الإنسانية كما فعلنا يوم الخميس الماضي تهدئة لعدة ساعات لإخلاء الجرحى ومساعدة وإغاثة الناس".

وأوضح أن "أي تهدئة إنسانية بهذا المعنى ، وليس التفافاً على مطالب المقاومة والشعب، تهدئة إنسانية مدعومة ببرنامج إغاثة حقيقي يقدم لأهل غرة، لا نوصد الباب أمامها لكن لن ننخدع بتوظيفها".

وأضاف "ادعو اليوم دول ومنظمات العالم إلى أن تسارع بنجدة غزة، لا تنتظروا وقف الحرب".

وتابع "ادعو اليوم أن تفتح المعابر وأن يسمح للقوافل والإغاثة والفرق الطبية وأدوات الإيواء أن تدخل غزة.. نريد وقوداً ومواد غذائية وكهرباء".
سيظهر تعليقك على هذه الصفحة بعد موافقة المشرف.
هذا النمودج ليس مخصص لبعث رسالة شخصية لأين كان بل فضاء للنقاش و تبادل الآراء في إحترام
الاسم و اللقب :
البريد الالكتروني : *
المدينة : *
البلد : *
المهنة :
الرسالة : *
(الحقول المتبوعة بـ * إجبارية)