الجزائر - Revue de Presse

بحث في الموقع :

الجزائر -

مقالات : مستجدات

اتحاد التجار يطالب بإشراكه في اجتماع الثلاثية المقبل ‏
طالب اتحاد التجار والحرفيين الجزائريين الحكومة بضرورة إشراكه في اجتماع الثلاثية (حكومة- نقابة- أرباب عمل ) المقرر نهاية سبتمبر الحالي.




ما الذي تتأسف عليه بعد انقضاء شهر الصيام؟ هو السؤال الذي حملته ''المساء'' وجالت به في بعض شوارع العاصمة لمعرفة الأثر النفسي الذي يخلفه شهر الصيام لدى المواطنين فكانت الانطباعات تصب أغلبها في وعاء واحد وهو افتقارهم للجانب الروحي لهذا الشهر الكريم الذي يعرف بكثرة مرتاديه إلى المساجد لقراءة القرآن.
يقول المولى تبارك وتعالى بعد بسم اللّه الرحمان الرحيم ''شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان...''، مما لا شك فيه هو أن قراءة القرآن في شهر رمضان تعد من أحب الأعمال إلى اللّه تعالى لذا نجد المسلم عندما يحل شهر الصيام يجتهد في قراءة القرآن لختمه أكثر من مرة حتى ينال الثواب والأجر، وهو أكثر ما لمسناه في أجوبة المستجوبين من المواطنين من الجنسين النساء والرجال وحتى الأطفال فالأجواء الروحانية في شهر الصيام كامتلاء المساجد بالمصلين وكثرة الدروس النبوية والإقبال الكبير على تصفح كتاب اللّه وحفظ ما تيسر منه، فهذا السيد مراد، موظف بمؤسسة عمومية حدثنا قائلا ''يعتبر شهر رمضان من أجمل وأقدس شهور السنة، إذ نجد أغلب المواطنين يتمنون لو أن كل شهور السنة رمضان، ولعل من أكثر الأمور التي نأسف عليها عند رحيل هذا الشهر الفضيل هي التوقف عن قراءة القرآن، وعدم وجود صلاة التراويح، كما أن مساجد الرحمان تفرغ من المصلين، وبالتالي ننتقل من العبادة إلى العادة وندخل في روتين الحياة اليومية المفرغة من حلاوة الإيمان .
وهو ذات الانطباع الذي لمسناه عند السيد يعقوب الذي جاء على لسانه أن أكثر ما يتحسر عليه برحيل هذا الضيف العزيز هي الأجواء الإيمانية التي تطبع كل أيامه الأمر الذي يدفع بالمواطنين إلى مراقبة أنفسهم لتجنب الوقوع في صراعات من شأنها أن تنقص من أجر صيامهم، كما أن شهر الصيام يولد بداخلنا التزاما روحيا بضرورة أن نؤدي العبادات في وقتها كالصلاة وأن نكثر من التصدق على الفقراء والمحتاجين لقوله صلى اللّه عليه وسلم ''أفضل الصدقة صدقة في رمضان''.
... النظام والانضباط
 لعل من فضائل الشهر الكريم أنه يعلم الانضباط في مواعيد الأكل والطبخ تحديدا فبعد أن تتعود ربات البيوت على الطبخ في أوقات معينة، و ينتظم أفراد الأسرة بالأكل في وقت واحد بعد آذان المغرب سرعان ما تزول هذه الميزة بعد اليوم الأول من الإفطار وهو أيضا من الأمور التي تحسر عليها معظم المستجوبين فهذه الآنسة سميرة ''ب'' قالت إن أكثر ما يحز في نفسها لفراق هذا الشهر الفضيل هي مواعيد الأكل فبعد أن تعودنا -تقول- على طبخ أطباق واضحة يحبها كل أفراد الأسرة، وبعدما كنا نجتمع حول مائدة الإفطار نعيش حالة من الانقلاب بعد العيد وندخل في روتين الحياة العادية التي يتحول فيها الطبخ إلى مسألة روتينية خالية من الإبداع والتفنن، وتصبح فيها مواعيد الأكل متفرقة والأطباق مملة، ويتفرق شمل العائلة، خاصة وأن بعض الأفراد يأكلون خارج البيت أو يشتهون بعض الوجبات السريعة على غرار البيتزا''.
ومن جهته، حدثنا مواطن آخر عن أسفه لانقضاء شهر رمضان الذي ينتظر حلوله بفراغ الصبر لتذوق بعض الأطباق التقليدية التي لا يحلو له أكلها إلا في رمضان على غرار طاجين الحلو والبوراك ويقول ''حتى وإن حاولنا أن نعد مائدة إفطارنا كتلك التي نعدها في رمضان وبنفس الأطباق إلا أنها لا تضاهيها لسبب واحد وهو أنها تعد في غير رمضان وبالتالي''فبنة'' رمضان وحلاوة الصيام فيه هي التي تضفي على موائد الإفطار خصوصية''.
من جهة أخرى، عبر بعض الصائمين من المرضى عن حزنهم لفراق شهر رمضان على اعتبارهم من الذين يصدق عليهم حديث النبي صلى اللّه عليه وسلم الذي قال ''صوموا تصحوا'' فهذا الحاج عبد الرحمان مصاب بداء السكري جاء على لسانه أنه يعاني كثيرا من جراء انقضاء شهر رمضان، حيث يجد صعوبة في إعادة تكييف نفسه مع روتين الأكل اليومي، من أجل هذا يقول ''بمجرد أن أفطر أعد نفسي لصيام الصابرين وأعتبر شهر رمضان خير شهر يستقر فيه معدل السكر بدمي وتهدأ فيه نفسي وأحس فيه بالصحة والعافية''.
... والسهرات العاصمية لا نعرفها إلا برمضان
 إلى جانب روحانية رمضان وموائد الإفطار الشهية يحن بعض المواطنين من الذين يحبون السهر خارج المنزل إلى الأجواء المفعمة بالحركية والنشاط التي تميز كل شوارع وأحياء العاصمة طيلة الشهر الفضيل، وهو ما حدثتنا حوله مواطنة صادفتها ''المساء'' بالأبيار، حيث قالت إنه من المتعارف عليه أن العاصمة تنام ليلا فحتى وإذا رغبنا في الخروج لا نجد أماكن نسهر بها على خلاف ذلك في رمضان فالمتجول في شوارع العاصمة ليلا يشعر وكأنه يتجول نهارا لكثرة الحركية التي تشهدها الأسواق ومختلف المحلات التي تجتهد في عرض كل ما لديها لاستقطاب المواطنين فإن لم يكن للشراء يكون للفرجة، لذا أفتقد كثيرا الأجواء الليلة في رمضان.
وهو ما أكدت عليه السيدة ربيعة -أيضا- التي جاء على لسانها أنها من محبي التسوق ليلا ولا تعيش هذه الميزة إلا برمضان لهذا تستغل دخول الشهر الفضيل للخروج من أجل أداء صلاة التراويح والتجول مع جارتها بين المحلات والشعور بنشوة التسوق ليلا.
وماذا يقول التجار؟
 من المتعارف عليه أن شهر رمضان يحول الأسواق الشعبية والمحلات إلى قبلة مفضلة لكل المواطنين فحتى غير المتعودين على التسوق يتحولون إلى مدمنين عليه لما للصيام من أثر عليهم ، ولأن كل السلع تباع وتجد من يشتريها في رمضان سعى بعض التجار إلى زيادة أرباحهم بمضاعفة نشاطاتهم فنجد البعض يتحول من بيع اللحوم البيضاء فقط إلى بيع الديول، والحشائش، والزيتون، والمخابز تكثر من صناعة الخبز بكل أنواعه ويتفنن أصحابها في الإعداد للحلويات الأكثر شعبية، هذا دون الحديث عن الباعة الموسميين الذين ينعشون الأسواق بالمتاجرة في بعض العجائن التي تمثل مصدر دخل وفير لبعض الأسر في رمضان فهذا الشاب توفيق بائع الديول قال إنه يبيع الديول في رمضان فقط ويجني من ورائها مالا وفيرا، فيسترد رأس ماله ويحقق نسبة معتبرة من الفائدة بينما قال تاجر يبيع اللحوم الحمراء إن ما يجنيه في رمضان يعادل أو يفوق ما يجنيه طيلة أيام السنة لذا يشعر بالأسى لمغادرة هذا الشهر العزيز الذي إذا حل علينا تحل معه كل الخيرات والبركات.

سينزل اليوم بطل الجزائر للموسم الفارط أولمبي الشلف ضيفا على مولودية سعيدة في أول مواجهة له وفي أول داربي للجهة الغربية، حيث يسعى من خلاله أشبال المدرب الجديد للجوارح نور الدين سعدي بعد استقالة مزيان ايغيل للدفاع عن تاج البطولة في مشوار سيكون صعبا لكن الأولمبي يريده أن يكون لصالحه بالنظر لعدة معطيات في أولها الاستقدامات الجديدة.
 التحضير الرائع والحفاظ على الركائز الأساسية للنادي وهي عوامل ستسمح بانطلاقة حقيقية لأبطال الجزائر وهو ما يتمناه الأنصار الذين يعلقون آمالهم على أول لقاء خاصة بعد التطورات التي عرفها بيت النادي على مستوى العارضة التقنية وهو مالم يكن في الحسبان. لكن أمام التصريحات التي أعلن عنها المسؤول الأول عن الفريق عبد الكريم مدوار أن يضع مصلحة الفريق فوق كل اعتبار فقد اطمأن الأنصار ومحبو الفريق ضف إلى ذلك الدعم المالي بمكافأة الرابطة الوطنية نظير التتويج بكأس البطولة بمبلغ بلغ 500 مليون سنتيم.
فيما ينتظر الرئيس الشلفي دعما آخر لكي تكون الانطلاقة الحقيقية في ثاني بطولة محترفة للقسم الأول. من جهتهم يدرك اللاعبون جيدا ما ينتظرهم عشية اليوم وهو ماتم الوقوف عنده في آخر حصة تدريبية على أرضية ملعب محمد بومزراق خاصة بعد استقالة مزيان ايغيل إذ هم عازمون على العودة بنتيجة ايجابية من سعيدة على الرغم من غياب عبد السلام بداعي الإصابة ولعل الأنظار ستكون مشدودة لهذه المواجهة وخاصة إلى البطل أولمبي الشلف فلمن ستكون الغلبة يا ترى؟

 
 يتوقع أن تنطلق مع نهاية السنة الجارية أشغال إنجاز مدرسة قرآنية نموذجية بتيسمسيلت تعد الأولى من نوعها على مستوى الولاية.وسيجسد المشروع بمنطقة عين البرج  بالجهة الشمالية لعاصمة الولاية، حيث رصد للعملية غلاف مالي يفوق 100 مليون دينار. وسيتوفر المرفق التعليمي على عدة أقسام بيداغوجية وداخلية ومكتبة وقاعة للإعلام الآلي وفضاء مخصص لممارسة مختلف النشاطات الرياضية. كما سيتكفل بضمان التأطير على مستوى المدرسة أئمة ومعلمون بالمدارس القرآنية والزوايا وكذا أساتذة جامعيون مختصون في العلوم الشرعية، حيث ستضمن تكوينا أكاديميا منظما في مجال حفظ القرآن الكريم وتفسيره وكذا أصول الدين والفقه والحديث النبوي الشريف واللغة العربية إلى جانب مواد أخرى كالتاريخ والجغرافيا والرياضيات.
 
695 تدخلا لقمع الغش بالبويرة
 
سجلت فرق الرقابة وقمع الغش التابعة لمديرية التجارة لولاية البويرة خلال العشرة أيام الأولى من شهر رمضان الجاري 695 تدخلا عبر مختلف الأسواق والمحلات التجارية بالولاية، أسفرت عن تحرير 218 مخالفة و209 محضر رسمي مع اقتراح غلق 20 محلا تجاريا. وتتمثل المخالفات المرفوعة في عدم احترام قواعد النظافة وعرض للبيع مواد غير قابلة للاستهلاك، عدم نشر الأسعار وعدم الحصول على الفواتير، بالإضافة إلى معارضة عمل أعوان الرقابة.  وقد جندت مديرية التجارة للولاية مع حلول شهر رمضان 30 عونا موزعين  على 8 فرق تعمل طوال أيام الشهر الكريم وتركز عملها على محلات بيع المشروبات واللحوم والمجمدات ومحلات بيع مختلف أنواع الحلويات، وسيتم توسيع نشاط الفرق خلال النصف الثاني من شهر رمضان لتشمل محلات بيع الألبسة والأحذية لردع المخالفين.
 مكالمات نحو فرنسا بنفس تسعيرة الجزائر
 
أطلق متعامل الهاتف النقال ''نجمة'' عرضا ترويجيا جديدا يمكن الزبائن الاستفادة من مكالمات بسعر 10 دنانير للدقيقة فقط نحو جميع شبكات الهاتف الثابت والنقال في فرنسا، أي بنفس تسعيرة الجزائر  وهذا العرض صالح إلى غاية نهاية شهر رمضان بالنسبة لزبائن ما بعد الدفع وإلى غاية 22 أوت بالنسبة لزبائن الدفع المسبق. وتواصل ''نجمة'' بهذا العرض الاحتفال إلى جانب زبائنها بشهر رمضان الكريم وتمكينهم من التواصل مع أقاربهم وأصدقائهم بفرنسا وذلك بنفس تسعيرات المكالمات المحلية.
 
الشعبي يكرّم بإيطاليا
 
أشار الفنان الشعبي بابا عيسى رشيد في حديث له مع ''المساء'' أنه فخور بتمثيل الجزائر في تظاهرة فنية ثقافية أقيمت جويلية الفارط بإحدى المدن الايطالية، حيث كرمه عمدة هذه المدينة الموجودة في شمال ايطاليا.الطريف- كما أشار الفنان- أن العمدة بقي يبحث عن رشيد أمام الملأ ليكرمه بجائزة ليتفاجأ أنه أمامه فما كان منه (أي العمدة) إلا أنه قال ''عجبا ياسيد إنك رجل تشبه الايطاليين فعيناك زرقاوان وشعرك أشقر رغم تقدم سنك'' لكن رشيد رد أن الجزائر فيها كل الجمال والأحسن شعبا وطبيعة وتراثا راقيا.للتذكير فإن الفنان مقيم بعنابة وله جولة فنية خلال هذا رمضان تحمله إلى العديد من الولايات منها جيجل، سكيكدة، قسنطينة وغيرها.
 
سيدات  يفضلن الفن الأصيل
 
توافدت خلال سهرة أقيمت الأسبوع الفارط بالموقار الكثير من العائلات للاستمتاع بالبرنامج الموسيقي المسطر لشهر رمضان.من ضمن الجمهور المتوافد لاحظت ''المساء'' العديد من السيدات (متقدمات في السن) كن في قمة الأناقة ينتظرن دورهن للدخول دون كلل. بعضهن أكدن لـ''المساء'' أنهن يترصدن السهرات التي يكون فيها التراث والأغاني القديمة حاضرة سواء في الشعبي أو الأندلسي أو المالوف والعيساوة فهذا الفن يذكرهن بزمن الفن الجميل ونجومه الذين بقيت أعمالهم خالدة وبالتالي فهن يستمتعن بفن راق يبعد عن مسامعهن التلوث الموسيقي الحاصل اليوم.سيدات أخريات يفضلن مرافقة أحفادهن كي يعودنهم على تذوق كل ماهو جميل وتراث.
 
الرويبة الأولى في إنتاج الحبوب
 
احتلت بلدية الرويبة المرتبة الأولى في انتاج الحبوب لسنة2011 على مستوى ولاية الجزائر بـ40 قنطارا للهكتار من أصل 1700 هكتار المزروعة عبر 12 بلدية بالولاية، حيث تنتج 12 بلدية منها الحبوب. وحسب رئيسة مصلحة الإنتاج بمديرية المصالح الفلاحية بولاية الجزائر، فإن مصالح الولاية وفرت 10 آلات حصاد للفلاحين وهي تعمل حاليا على مساحة الـ1700 هكتار. مشيرة من جهة أخرى إلى أن 300 هكتار من المساحة المزروعة موجودة ببلدية الرويبة. وأرجعت المتحدثة وفرة الإنتاج بهذه البلدية إلى اعتماد الفلاحين تقنية تكثيف الإنتاج.
 
تهيئة محطة النقل ببئر خادم توشك على النهاية
 
يرتقب أن تنهي السلطات المحلية لبلدية بئر خادم أشغال تهيئة المحطة البرية خلال الأشهر القليلة القادمة حيث بلغت الأشغال التي تتم عبر ثلاثة محاور مؤدية للمحطة مرحلتها النهائية بعد أن سجل 90 بالمائة بالنسبة للطريق الأول المؤدي من وسط البلدية. أما فيما يخص مدخل المحطة من الطريق السريع فقد بلغت نسبة الأشغال 100 بالمائة وينتظر فتح مدخل من الملعب البلدي المؤدي مباشرة للمحطة. أما طريق حي 400 مسكن فقد بلغت نسبة الانجاز 80 بالمائة، علما أن المشروع خصصت له البلدية  غلافا ماليا يقدر بـ 5 ملايير سنتيم. 
 
قفة رمضان لم تصل أصحابها بباش جراح
 
وقال الحاج الطاهر بولنوار في تصريح لـ''المساء'' أن الاتحاد وضع خمسة ملفات صنفها في خانة الملفات الكبرى التي تقتضي أن يعالجها اجتماع الثلاثية خلال اجتماعه المقبل. أولها الاستثمار في شقيه الوطني والأجنبي، ثم ملف الإنتاج الوطني وكيفية رفع التصدير خارج المحروقات، ثم الأجور وفق ما تسمح به الموارد الوطنية، وكذا ملف التقاعد الذي لا يقل أهمية عن سابقيه.
وأشار المتحدث إلى ضرورة إدراج ملف السوق السوداء والاقتصاد الموازي الذي أصبح ينافس الإنتاج الوطني ويرهن تجسيد المشاريع الاستثمارية لتحقيق التنمية، واعتبر المتحدث أن السوق الموازية أصبحت غطاء لتبييض الأموال وتمرير المنتوجات الفاسدة والملقدة والمهربة.
وقد أعلن وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي السيد الطيب لوح، أول أمس، بالجزائر العاصمة، أن الثلاثية (حكومة- نقابة- أرباب عمل )  ستجتمع نهاية شهر سبتمبر القادم، وستتناول ملفات اجتماعية، مضيفا أن الحكومة لا زالت في مرحلة التشاور مع شركائها الاجتماعيين لتحديد جدول الأعمال.
ويرتقب من اجتماع الثلاثية أن يعالج مختلف الملفات الاجتماعية التي تصب في خانة إعادة الاهتمام بالأجور والعلاوات، وبالتالي تعزيز القدرة الشرائية للعمال، وكذا استحداث سلم يتماشى والشهادات العلمية المحصل عليها في شتى المجالات والتخصصات.
يذكر أن اجتماع الثلاثية الأخير المنعقد في 28 ماي الماضي خصص لبحث كيفية تطوير الاقتصاد وترقية المؤسسات.






عدد القراءات :5
تاريخ الإضافة : 09/09/2011
مضاف من طرف : sofiane
صاحب المقال : أمين/ع
المصدر : www.el-massa.com

 

 



      

 
بحث في الموقع :
تسجيل الدخول

البريد الالكتروني * :

كلمة المرور * :      
تسوق في نفس الموضوع :



لا يوجد أي سلع للبيع





إعلانات : مستجدات



لا يوجد أي إعلان





دليل المؤسسات : مستجدات

آخر المؤسسات المضافة :

صور : مستجدات

آخر صورة أضيفت :

https://www.facebook.com/media/set/?set=a.10200502521382426.1073741835.1139393262&type=3اكتشاف‭ ‬آثار‭ ‬أقدام‭ ‬ديناصورات‭ ‬تعود‭ ‬إلى‭ ‬150‭ ‬مليون‭ ‬سنة‭ ‬في‮ ‬البيض‭ ‬‮ ‬
أحمد بن بلة و جمال عبد الناصرزعماء الثورة الجزائرية
إشهـار
مقاطع موسيقية : مستجدات



لا يوجد أي مقطع موسيقي











سلة المشتريات : إغلاق