الجزائر - Revue de Presse

بحث في الموقع :

الجزائر -

مقالات : مستجدات

في انتظار الإعلان عن مشاريع جديدة السنة المقبلة سوناطراك توقع على عقد لتطوير الحقول الغازية لجنوب عين أمناس



 وقعت سوناطراك وبريتيش بيتروليوم وستات أويل أمس مع بيتروفاك على عقد تطوير الحقول الغازية المتواجدة بجنوب عين أمناس، بقيمة استثمار قدرت بـ185,1 مليار دولار، حيث يهدف هذا العقد إلى الحفاظ على مستوى إنتاج للغاز يقدر بـ9 ملايير متر مكعب سنويا.
وأعلن الرئيس المدير العام لسوناطراك أمس، السيد نور الدين شرواطي خلال التوقيع على العقد بمقر الشركة، بأنه من المرتقب الإعلان عن مشاريع أخرى لتطوير الحقول الغازية المتواجدة بالجنوب الشرقي للبلاد، وذلك خلال السنة المقبلة.
في نفس الإطار، أشار الرئيس المدير العام لسوناطراك، إلى أنه سيتم خلال الأسابيع المقبلة الإمضاء على عقود تخص تطوير مواقع غازية أخرى، ستسمح برفع الطاقة الإنتاجية للغاز في الجزائر، من أجل الاستمرار في ضمان تزويد الأسواق الخارجية.
بالنسبة للعقد الموقع أمس، قال السيد نور الدين شرواطي، بأنه يتعلق بتطوير أربعة حقول بترولية متواجدة بجنوب عين أمناس، بعد أن قام المجمع المكون من سوناطراك و''بي بي'' وستات أويل بتطوير ثلاثة حقول متواجدة بشمال المنطقة، وذلك في المرحلة الممتدة بين سنتي 2001 و.2004
وحسب المدير العام لمشروع عين صالح غاز لشركة ''بريتش بتروليوم''، السيد محمد قدام، فإن الكميات الأولى من الغاز سيتم الانطلاق في إنتاجها خلال الثلاثي الأخير لسنة 2013، بعد الانطلاق الفوري في الأشغال المبرمجة في العقد الممضى عليه مع سوناطراك.
ويتضمن العقد الموقع، حسب نفس المسؤول، آخر مرحلة من مشروع تطوير الحقول الغازية بمنطقة عين أمناس، حيث نص العقد الابتدائي والموقع سنة 1995 بين كل من ''بريتيش بتروليوم'' وستات أويل وسوناطراك لتلتحق شركة بيتروفاك شهر مارس من السنة الماضية بالمجمع، على تطوير سبعة حقول غازية تم الانتهاء من تطوير ثلاثة حقول منها.
وأكد نفس المسؤول، بأن العقد يتضمن حفر 33 بئرا منتجا للغاز، إلى جانب إنشاء مركز لمعالجة الغاز بطاقة إنتاجية تقدر بـ17 مليون متر مكعب يوميا ومنشآت قاعدية لضمان السير الحسن للمشروع مثل إنجاز الطرق وقاعدة الحياة.
من جهة أخرى، صرح السيد محمد قدام، بأن شركة ''بي بي''، إلى جانب '' ستات أويل'' ستقومان باستثمار ما يمثل 65 بالمائة من القيمة الإجمالية للاستثمار المقدر بـ1,1 مليار دولار.
وحسب نائب رئيس الفرع بشركة سوناطراك، فإن الجزائر تقوم حاليا بتصدير نحو 65 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي سنويا. على صعيد آخر، أكد مسؤول من شركة ''بريتيش بتروليوم'' السيد راؤول بأن بيع أصول الشركة في الجزائر لم يعد مطروحا بالنسبة للشركة، وأن المجموعة باقية وستواصل استثماراتها في الجزائر.






عدد القراءات :10
تاريخ الإضافة : 12/04/2011
مضاف من طرف : sofiane
صاحب المقال : الجزائر: سمية يوسفي
المصدر : www.elkhabar.com

 

 



      

تعليقكـم



لن يظهر تعليقك إلا بعد موافقة المشرف


الاسم و اللقب :
البريد الالكتروني : *
المدينة : *
البلد : *
المهنة :
الرسالة : *

يرجى إدخال الرمز أدناه

*


تحديث الرمز

(الحقول المتبوعة بـ * إجبارية)

 
بحث في الموقع :
تسجيل الدخول

البريد الالكتروني * :

كلمة المرور * :      
تسوق في نفس الموضوع :



لا يوجد أي سلع للبيع





إعلانات : مستجدات



لا يوجد أي إعلان





دليل المؤسسات : مستجدات

آخر المؤسسات المضافة :

صور : مستجدات

آخر صورة أضيفت :

https://www.facebook.com/media/set/?set=a.10200502521382426.1073741835.1139393262&type=3اكتشاف‭ ‬آثار‭ ‬أقدام‭ ‬ديناصورات‭ ‬تعود‭ ‬إلى‭ ‬150‭ ‬مليون‭ ‬سنة‭ ‬في‮ ‬البيض‭ ‬‮ ‬
أحمد بن بلة و جمال عبد الناصرزعماء الثورة الجزائرية
إشهـار
مقاطع موسيقية : مستجدات



لا يوجد أي مقطع موسيقي











سلة المشتريات : إغلاق