الجزائر - Hadj et Omra

المسرد التاريخي للكعبة المُشَرّفة



المسرد التاريخي للكعبة المُشَرّفة
المسرد التاريخي للكعبة المُشَرّفة

- الكعبة المُشَرّفة أول بيتٍ وُضِع للناس في الأرض مطلقاً ببناء الملائكة لها ، و جُعِلت قبلة عامة في الأرض لعبادة الله سبحانه و تعالى لتحمل معنى الوحدة الإنسانية في توجه جميع الناس نحو الله سبحانه و تعالى بهذا الاتجاه الموَحّد.

- أول ما حرم الله من البقاع على الأرض يوم خلق السماوات و الأرض هي الكعبة المُشَرّفة.

- أول بيت بُنِي بالحجارة على وجه الأرض هو الكعبة المُشَرّفة.

- أول من طاف بالكعبة المُشَرّفة هو الملائكة و هم أول بانٍ لها.

- أول بيت وضع اساسه آدم عليه السلام على الأرض هو البيت الحرام فكان أول مخلوق من البشر هو الواضع لأساس أول بيت عام للبشر.

- أول من جدد بناء البيت الحرام هو شيث عليه السلام.

- أول من غيّر في بناء الكعبة المُشَرّفة من حيث مساحتها قريش ، و ذلك قبل البعثة النبوية الشريفة بخمس سنوات.

- أول من أعادها إلى مساحتها الحقيقية عبد الله بن الزبير رضي الله عنهما عام 65 هـ.

- أول من نقضها بعد ذلك إلى ما كانت عليه أيام قريش هو الحجاج بن يوسف الثقفي.

- أول من جعل للكعبة باباً يُفتَح و يُغلق هو تُبّع بن أسعد الحميري ، و قيل أنوش بن شيث عليه السلام.

- أول من سقّف الكعبة المُشَرّفة قصي بن كلاب ، ثم زال هذا السقف ، ثم سقفتها قريش قبل البعثة النبوية الشريفة بخمس سنوات.

- أول من كسا الكعبة المُشَرّفة كسوة جزئية هو سيدنا اسماعيل عليه السلام.

- أول من كسا الكعبة المُشَرّفة كسوة تامة هو تبع بن اسعد الحميري، و قيل أنه آمن بالرسول صلى الله عليه و سلّم و ذلك قبل البعثة النبوية الشريفة بأربعة قرون.

- أول من شرع بناء البيوت حول الكعبة المُشَرّفة بعد ترك مساحة لها قصي بن كلاب و ذلك قبل الهجرة بنحو مائة و ثلاثين عاماً تثريباً ، و كانوا قبل ذلك لا يبنون بيوتاً عند الكعبة المُشَرّفة ، و إنما يبنونها خارج مكة المكرمة حرمةً لها، ثم بعد ذلك تميز الذين بنوا بيوتهم حول الالكعبة المُشَرّفة عن غيرهم فكانوا يُسَمُّون (قريش البواطن).

- أول من نصّب الأصنام في الكعبة المُشَرّفة و حولها عمرو بن لحي الخزاعي حيث جلب ((هُبَل)) من أرض الجزيرة بالشام و وضعه على جُب الكعبة المُشَرّفة و خزانتها ، و هو أول من دعا إلى عبادة الأوثان في مكة المكرمة.

- أول من وضع ميزاباً للكعبة المُشَرّفة قريش ثم عبد الله بن الزبير رضي الله عنهما ثم جُدّد بعد ذلك مراراً.

- أول من ربّع بيتاً على نمط تربيع الكعبة المُشَرّفة حميد بن زهير. أما قبل ذلك فكانت البيوت تُبنَى دائرية تقريباً أو بشكل يُغاير تربيع الكعبة المُشَرّفة.

- أول من حلّى الكعبة المُشَرّفة في الجاهلية عبد المطلب بن هاشم جد النبي صلى الله عليه و سلّم و ذلك حين زيّنها بالغزالين الذهبيين اللذين وجدهما في بئر زمزم حين حفرها ، كما حلّى بابها بالأسلحة التي وجدها مع الغزالين.

- أول من خلع الخف و النعل عند دخول الكعبة المُشَرّفة إعظاماً لها هو الوليد بن المغيرة و ذلك بعد فراغ قريش من بنائها فجرى ذلك سُنّة مُتّبعة بعد ذلك.

- أول صلاة فريضة أُقيمت أُقيمت عند الكعبة المُشَرّفة بعد ليلة المعراج هي الصلوات الخمس التي أم فيها جبريل الرسول صلى الله عليه و سلّم ، حيث هبط صبيحة ليلة المعراج فأَمّ الرسول صلى الله عليه و سلّم بالصلوات الخمس تعليماً له عند الكعبة المُشَرّفة مقابل ضلعها الشرقي تقريباً عن يمين بابها.

- أول من غسل الكعبة المُشَرّفة رسول الله صلى الله عليه و سلّم و ذلك يوم الفتح بعد تطهيرها من الأصنام.

- أول من جهر بالآذان في مكة المكرمة على ظهر الكعبة المُشَرّفة بلال بن رباح و ذلك يوم الفتح ، و قد غمز فيه بعض المُشركين فنزل الله في حقه في سورة الحجرات قوله تعالى: "يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ " الحجرات - آيه 13

- أول من فرش أرض الكعبة المُشَرّفة بالرخام و أوزر به جدرانها الوليد بن عبد الملك ، و كان الرخام الذي فرشه بألوان مختلفة بين الأبيض و الأخضر و الأحمر.

- أول من رخّم حجر إسماعيل عليه الصلاة و السلام الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور سنة 140 هـ ، ثم جرى عليه التجديد مراراً.

- أول من جدد حجر إسماعيل عليه الصلاة و السلام من آل عثمان هو السلطان مراد خان ، ثم عمّره السلطان عبد المجيد خان عام 1260 هـ.

- أول من ضرب الكعبة المُشَرّفة بالمنجنيق الحصين بن نمير حين غزا بجيشه ابن الزبير بأمر من يزيد بن معاوية عام 64 هـ.

- أول ما سقط من بناء الكعبة المُشَرّفة نتيجة سيل عام 1039 هـ هو الجدار الذي بناه الحجاج بي يوسف الثقفي.

- أول من استلم الأركان الأربعة عند الطواف ابن الزبير ، و علل عدم استلام من قبله للركنيين الشاميين أنهما لم يكونا على قواعد سيدنا إبراهيم عليه الصلاة و السلام حيث نقصت قريش مساحتها عن قواعد سيدنا إبراهيم عليه الصلاة و السلام من جهة الحجر في الناحية الشمالية.

- أول من أدار الصفوف حول الكعبة المُشَرّفة خالد بن عبد الله القسري عام 75 هـ في عهد الخليفة عبد الملك بن مروان. و كانت صفوفهم قبلها خلف المقام.

- أول من عمل الشمسية للكعبة المُشَرّفة أمير المؤمنين (جعفر المتوكل على الله) .. و الشمسية هي التاج أو الشرعة أو المظلة التي توضع اعلى النوافذ و الأبواب لمنع الشمس و تكون في بعض الأحيان من باب الزينة و التجميل ، اما بالنسبة للكعبة المُشَرّفة فقد كان وضعها تجميلاً لها في أعلى بابها في اليوم السادس من شهر ذي الحجة و تُنزع يوم التروية ، و يتباهى بها الولاة و في الغالب كانت أبعادها 25 سم * 3 متر و تكون مزينة بالجواهر و اليواقيت.

- أول مرة تُطبَع فيها صورة للكعبة المُشَرّفة على الطوابع البريدية كانت عام 1384 هـ و كان ذلك على طوابع من فئة أربعة قروش و ستة قروش و عشرة قروش.





سيظهر تعليقك على هذه الصفحة بعد موافقة المشرف.
هذا النمودج ليس مخصص لبعث رسالة شخصية لأين كان بل فضاء للنقاش و تبادل الآراء في إحترام
الاسم و اللقب :
البريد الالكتروني : *
المدينة : *
البلد : *
المهنة :
الرسالة : *
(الحقول المتبوعة بـ * إجبارية)